السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

صندوق النقد الدولى: مصر بحاجة للمزيد من الخطوات لتعزيز دور القطاع الخاص

الأربعاء 27/يوليو/2022 - 01:32 ص
أصول مصر

قال صندوق النقد الدولي، إن الحكومة المصرية بحاجة إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز تطوير القطاع الخاص وتحسين الحوكمة وتقليص دور الدولة، في حال حاجة البلاد للحصول على قرض جديد لدعم الاقتصاد المتضرر من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

إحراز تقدم حاسم بشأن إصلاحات مالية وهيكلية أعمق لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد

وأشار المجلس التنفيذي للصندوق ومقره واشنطن في بيان اليوم، بعد اجتماعه لتقييم برنامج القرض الأخير في مصر، إن مصر بحاجة إلى إحراز تقدم حاسم بشأن إصلاحات مالية وهيكلية أعمق لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد، وجعله أكثر مرونة في مواجهة الصدمات.

حصلت مصر على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار بموجب اتفاق استعداد ائتماني بالإضافة إلى 2.8 مليار دولار في إطار أداة التمويل السريع

وفي عام 2020 حصلت مصر على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار بموجب اتفاق استعداد ائتماني، بالإضافة إلى 2.8 مليار دولار في إطار أداة التمويل السريع التابعة لصندوق النقد الدولي، ما ساعد الدولة على معالجة تأثير فيروس كورونا.

وكشف تقييم صندوق النقد الدولي، أن اتفاق الاستعداد الائتماني حقق هدفه الأساسي المتمثل في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وأن تنفيذ السياسة كان يتماشى بشكل عام مع أهداف البرنامج.

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الألماني إلى 1.2%

في حين قال صندوق النقد الدولي، إن هدف الحكومة المصرية المتمثل في تعزيز الثقة من خلال عملة مستقرة، كان من الممكن تعزيز تقلبات أكبر في سعر الصرف خلال اتفاق الاستعداد الائتماني، لتجنب تراكم الاختلالات الخارجية وتسهيل التكيف مع الصدمات.

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد يحذر الاتحاد الأوروبي من ضربة اقتصادية موجعة في 2023

وتوقع صندوق النقد الدولي انخفاض نمو اقتصاد مصر خلال العام المالي الجاري 2022 إلى 4.8%، مقابل 5% التي كانت يتوقعها في أبريل الماضي.

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد يخفض توقعات النمو العالمي إلى 3.2%

إقرأ أيضاً.. مديرة صندوق النقد الدولى تحذر مجدداً: المشهد الاقتصادى العالمى يزداد قتامة

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد الدولي يحث اقتصادات مجموعة العشرين على الإسراع من تخفيف أعباء الديون