الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تغييرات حدودية بسبب ذوبان الجليد بين الدول الأوروبية تهدد بنشوب نزاعات مسلحة

الخميس 28/يوليو/2022 - 06:34 ص
أصول مصر

تتعرض أشهر المناطق الجليدية فى العالم لمخاطر الذوبان، والتغيرات المناخية، وهو ما يهدد بنشوب حرب عالمية ثالثة جراء تغير الحدود بين البلدان الفاصل بين حدودها جبال جليدية، ومن ذلك على سبيل المثال، الحدود بين سويسرا وإيطاليا، خاصة فى المنطقة التى تتدفق فيها المياه على جانبى جبال الألب، سواء باتجاه سويسرا أو باتجاه إيطاليا.

أزمة سياسية بين إيطاليا وسويسرا بسبب تغير الفواصل الحدودية بعد ذوبان جبل فى الخط الفاصل بين البلدين كان تابعاً لإيطاليا

وهو ما قد يخلق أزمة سياسية بين البلدين فيما يخص الفواصل الحدودية بين البلدين، خاصة بين ذوبان جبل فى الخط الفاصل بين البلدين كان تابعاً لإيطاليا وفق ما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

يعمل اندفاع المياه على رسم حدود جديدة غير المتعارف عليها أصبحت موضع موضع مناقشات وبحث بين مسئولى البلدين

وتفقد الأنهار الجليدية بين البلدين تدريجيا كتلتها الجليدية، فيما يعمل اندفاع المياه على رسم حدود جديدة غير المتعارف عليها، والتى أصبحت موضع موضع مناقشات وبحث بين مسئولى البلدين، وهو ما أدى ألى إعادة رسم حوالى 100 متر من الحدود بين البلدين.

مفاوضات جارية بين البلدين حول التقسيم الجديد للحدود منذ 2018 لكنها مفاوضات صعبة كونها تجرى على وقع ذوبان مستمر للجليد

وهناك مفاوضات جارية بين البلدين حول التقسيم الجديد للحدود منذ 2018، لكنها مفاوضات صعبة كونها تجرى على وقع ذوبان مستمر للجليد، ما يصنع واقع جديد ومستمر على حدود البلدين، ويضعهما على شفا نزاعات حدودية أصبحت تتكرر بين الحين والأخر.

اتفاقاً بشأن الحدود  لن يخرج للنور قبل عام 2023 بعد تصديق الحكومة السويسرية عليه ويخص منشآت سياحية إيطالية دخل بعضها بالفعل بسبب ذوبات الجليد ضمن الحدود السويسرية

ووقع البلدين مؤخراً اتفاقاً بشأن الحدود لكنه لن يخرج للنور قبل عام 2023 بعد تصديق الحكومة السويسرية عليه، وهو يخص منشآت سياحية إيطالية دخل بعضها بالفعل بسبب ذوبات الجليد ضمن الحدود السويسرية.

إقرأ أيضاً.. وزير السياحة يبحث مع السفيرة السويسرية سُبل التعاون

إقرأ أيضاً.. مظاهرات احتجاجية في إيطاليا اعتراضًا على إنشاء محطة للغاز الطبيعي