الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء: رفع عدد المستفيدين من معاشات «تكافل وكرامة» إلى أكثر من 5 ملايين أسرة

الخميس 28/يوليو/2022 - 11:38 م
أصول مصر

أشار رئيس الوزراء إلى توجيه الرئيس السيسي خلال هذه الفترة شديدة الاستثنائية، بتقديم حزمة إضافية تساعد المواطنين البسطاء ومحدودي الدخل.

مقترحات جديدة 

وأوضح أن هذا جعل الحكومة والمسئولون عكفوا على وضع مقترحات جديدة تم عرضها على الرئيس والذي وجه بإطلاقها على الفور، موضحاً أن الحزمة تتضمن بشكل أساسي رفع عدد المستفيدين من معاشات "تكافل وكرامة" من 4.1 مليون أسرة إلى أكثر من 5 ملايين أسرة، فالدولة المصرية تخدم بذلك أكثر من  20% من الشعب المصري، تتمثل في صرف معاش أو دعم نقدي بشكل مباشر بصورة دائمة.

وأضاف: "وهذا أمر مهم للغاية لتدخل الدولة بمجموعة من الحزم لمساعدة الأكثر احتياجا، ونحن اليوم بصدد زيادة المستفيدين من هذا الدعم النقدي من 4.1 مليون أسرة إلى أكثر من 5 ملايين أسرة، أي أن ما بين 900 ألف أسرة إلى حوالي مليون أسرة جديدة ستنضم إلى هذا الدعم بإجمالي تكلفة لهذه الأسر المستهدفة تقدر بنحو 5.5 مليار جنيه سنويا".

هذا ووجه الدكتور مصطفى مدبولي الشكر لمنظمات المجتمع المدني على التنسيق الدائم بين الدولة المصرية والتحالف الوطني في هذا الشأن، وحرصها على المساهمة الدائمة في العمل الوطني والتنموي، وبذل الجمعيات الأهلية الكبرى في مصر جهودا كبيرة في سبيل تحقيق ذلك، وإسهاماتها التي بلغت (خلال العام 2020-2021 ) نحو 3.5 مليار جنيه، من خلال المساهمات الكبيرة في العديد من المشروعات المتنوعة لدعم المواطنين البسطاء.

كما أشار رئيس الوزراء، في السياق نفسه، إلى أنه فيما يتعلق بـ 900 ألف أسرة  إلى مليون أسرة فستتحمل الدولة التكلفة المالية لـ 500 ألف أسرة من الأسر المستهدفة، على أن يتحمل المجتمع الأهلي التكلفة لما بين 400 و 500 ألف أسرة الأخرى.

3 مليارات جنيه

وأضاف: وبذلك ستخصص الدولة من الاحتياطي النقدي المخصص للطوارئ في الموازنة العامة نحو 3 مليارات جنيه، لتغطية زيادة عدد الأسر المستفيدة فيما يتعلق بالجزء الذي ستتحمله الدولة، فيما ستتحمل الجمعيات الأهلية نحو 2.5 مليار إلى 3 مليارات جنيه، مشددا على أننا هنا نتحدث عن برنامج دائم وليس مؤقتا لاستهداف مليون أسرة جديدة، وهي طفرة كبيرة، حيث تشهد زيادة بنسبة 25% من المستفيدين ببرنامج الدعم النقدي.

اقرأ أيضا:  

مدبولي: 490 مليار جنيه حجم المخصصات المالية لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية 

بعد تشغيلها.. رئيس الوزراء يتفقد المنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة