السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

«الاقتصاد الرقمي»: مصر تخطو خطوات كبيرة تجاه التحول الرقمي

الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 11:26 م
الرقائق الإلكترونية
الرقائق الإلكترونية

قال كريم غنيم، رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن مصر تخطو خطوات كبيرة تجاه التحول الرقمي والإعتماد على التكنولوجيا الحديثة. وأشار غنيم خلال تصريحات تلفزيونية؛ إلي أن العالم بأجمعه يشعر بأهمية الرقائق الإلكترونية، خصوصا في فترة جائحة كورونا عندما أصبح العالم كله شبه متوقف بعدما توقفت المصانع الامتداد عنها، حيث انها تدخل في صناعة جميع الأجهزة الإلكترونية سواء أجهزة منزلية، كمبيوترات أو سيارات أو غيرها.  وأكمل رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا أنه كي تمتلك أي دولة سيطرة اقتصادية عالمية، لابد أن تقتحم مجال الرقائق الإلكترونية، مضيفا أن امريكا تدعم الشركات العاملة في صناعة الرقائق الإلكترونية ب 52 مليار دولار، و لذلك يجب علينا في مصر استغلال الموارد مثل الرمال البيضاء عبر خطة متكاملة لدعم المصنعين.  اقرأ ايضا: «هواوي»: ندعم مؤسسات الدولة المصرية لبناء الاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني   

وأوضح أنه لابد من وجود خطة تحفيزية واضحة للمستثمرين لتشجيع صناعة الرقائق الإلكترونية، مع ضرورة تعاون الوزارات المعنية مع الغرف التجارية والصناعية في صناعة الرقائق الإلكترونية و أيضا لتحديد نوع الحوافز التي يحتاجها و تكون مناسبة لاحتياجات التجار و المصنعين، مردفا المستثمر يحتاج إلى رؤية خطة ودراسة كاملة و تطور كامل على القوانين، مع أهمية التواصل. اقرأ ايضا: خبير يوضح.. إلى ماذا تحتاج مصر لإقامة اقتصاد رقمي قوي؟  

و كان قد أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أهمية استكمال منظومة التحول الرقمي وفقاً لرؤية وخطة الوزارة، على البرامج الإلكترونية التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وغيرها من الجهات لتسهيل أعمال المفتشين والأعمال الأخرى على تلك المنظومة لتحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف الجمهورية الجديدة. جاء ذلك خلال اجتماع وزير القوى العاملة، اليوم الأربعاء، بقيادات مديرية القوى العاملة بالإسكندرية برئاسة ياسر سعيد مدير المديرية، وذلك على هامش زيارته لمدينة العلمين الجديدة لتسليم 8 آلاف و979 وثيقة تأمين للعمالة غير المنتظمة. وقال وزير القوى العاملة إن مديرية القوى العاملة بالإسكندرية من أفضل المديريات إنجازًا لملف التحول الرقمي، مؤكّدًا أنَّ الوزارة تعمل على إنجاز ملف التحول الرقمي في جميع المديريات لتسهيل كافة الخدمات التي تقدمها للمواطن والانتهاء من الأعمال الورقية، مشددًا على أنَّه يجب اتخاذ خطوات أسرع لإنجاز المنظومة الإلكترونية.