الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزيرة الثقافة توقف مهرجان القلعة 3 أيام جراء حادث كنيسة «أبو سيفين»

الأحد 14/أغسطس/2022 - 09:17 م
وزيرة الثقافة الجديدة
وزيرة الثقافة الجديدة

نعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة الجديدة، بخالص العزاء للشعب المصري، و خاصة أسر ضحايا حادث حريق “كنيسة أبو سيفين” في إمبابة، والذي أسفر حتى الآن عن وفاة 41 شخصًا، وإصابة 14 آخرين، مشيرة إلى أنه حادث أليم و مصاب للشعب المصري كله قاثلة: "ندعو لأهالينا من أسر الضحايا بالصبر والسلوان".

ووجهت الكيلاني خلال تصريحات تلفزيونية، التعازي للشعب المصري، نيابة عن وزارة الثقافة و جميع القطاعات التابعة للوزارة.

وقف مهرجان القلعة

 وذكرت أن الحادث أوجب وقف بعض الأنشطة الثقافية حيث قررت وزيرة الثقافة الجديدة وقف مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الـ30 والذي كان من المقرر انطلاقه مساء اليوم الأحد 14 أغسطس، وذلك لمدة ثلاثة أيام. و تابعت كيلاني أنه واجب إنساني لابد منه، و أن مهرجان القلعة احتفالية كبيرة، ولا يصح إقامة حدث مثل هذا وإقامة الاحتفال بينما الدولة في حالة حزن شديد، وأجلنا الاحتفال 3 أيام.

واشتعل حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة في إمبابة، ما أسفر عن وفاة وإصابة عدد من الأشخاص صباح اليوم، وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده، وتم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقى الرعاية الصحية.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن سيارات الإسعاف التي تم الدفع بها لموقع الحريق بلغت 37 سيارة، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي (إمبابة العام، والعجوزة).

وأشار "عبد الغفار" إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

وأوضح "عبد الغفار" أن إجمالي عدد الوفيات في الحريق بلغ 41 وفاة، بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا، منوها إلى مغادرة 2 من المصابين للمستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما يتلقى الرعاية الطبية حاليا 12 مصابا، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، مشيرا إلى أن 4 من المصابين حالتهم غير مستقرة. و قد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتولي عملية ترميم وإصلاح كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين، التي تعرضت لحريق كبير اليوم، راح ضحيته 41 شخصًا وأصيب 14 آخرون.

 

اقرأ ايضا: الرئيس السيسي يقدم تعازيه للبابا تواضروس في ضحايا حادث كنيسة «أبو سيفين» بإمبابة