الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أهمها السياسات النقدية.. المهام الرئيسية لمحافظ البنك المركزي الجديد

الخميس 18/أغسطس/2022 - 09:49 ص
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

منها السياسات النقدية ... المهام الرئيسية لـ محافظ البنك المركزي الجديد

أكد مصرفي كبير, أن أهم المؤهلات والمهام التي يجب أن تتوفر في محافظ البنك المركزي المصري الجديد هي الخبرة في السياسات النقدية .

وأشار خلال تصريحات خاصة لـ “أصول مصر”, أن مصر شهدت فترة تمثلت من عام 2001 الي 2010 ,تم خلالها دمج البنوك وهذا أدي الي تحسين صورة البنوك وأصبحت بشكل أفضل.

وأكد أن البنوك حاليا لا تحتاج رقابة مثل الأول .

وكان  طارق عامر  قدم الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على مساندته له خلال فترة توليه منصبه، مؤكدا أنه طلب الاعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزى، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار فى منصبه.

ويذكر أن الرئيس السيسي أصدر قراراً جمهورياً بتعيين طارق عامر مستشاراً لرئيس الجمهورية

طريقة اختيار محافظ البنك المركزي

 تنص المادة 10 من قانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد على أن «يكون للبنك المركزي محافظ يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويتضمن القرار معاملته المالية. ويعامل المحافظ من حيث المعاش معاملة الوزير. ويكون قبول استقالة المحافظ بقرار من رئيس الجمهورية»

وتنص المادة 216 على أن «يصدر بتشكيل كل هيئة مستقلة أو جهاز رقابى قانون، يحدد اختصاصاتها، ونظام عملها، وضمانات استقلالها، والحماية اللازمة لأعضائها، وسائر أوضاعهم الوظيفية، بما يكفل لهم الحياد والاستقلال. يعين رئيس الجمهورية رؤساء تلك الهيئات والأجهزة بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ولا يُعفي أي منهم من منصبه إلا في الحالات المحددة بالقانون، ويُحظر عليهم ما يُحظر على الوزراء».

وتنص المادة 220 من الدستور على أن «يختص البنك المركزى بوضع السياسات النقدية والائتمانية والمصرفية، ويشرف على تنفيذها، ومراقبة أداء الجهاز المصرفى، وله وحده حق إصدار النقد، ويعمل على سلامة النظام النقدى والمصرفى واستقرار الأسعار في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة، على النحو الذي ينظمه القانون».

أقرإ ايضا ...لهذه الأسباب... مصرفي كبير يرشح رانيا المشاط لـ رئاسة البنك المركزي