السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الليرة التركية تهبط بما يزيد على 1% مسجلة أضعف مستوياتها منذ 20 ديسمبر

السبت 20/أغسطس/2022 - 03:54 ص
أصول مصر

سجلت الليرة التركية 18.105 مقابل الدولار، عند مستوى أضعف قليلاً من المستوى القياسي حيث تسبب خفض سعر الفائدة إلى هبوط العملة بأكثر من 1% إلى 18.15.

أضعف مستوياتها منذ 20 ديسمبر

ويعتبر هذا هو أضعف مستوياتها منذ 20 ديسمبر، حيث هبط البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 13%،مؤكدا مواصلة دفع النمو الاقتصادي على الرغم من ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 80%.

هذا بجانب أن هناك اتجاه عالمي بين البنوك المركزية الأخرى لتشديد السياسات، بينما لم تكن هناك أي إشارة على تحسن الأوضاع وتوقع محللون استمرار انخفاض قيمة الليرة وارتفاع التضخم لفترة أطول.

ولفتت البيانات إلى أن البنك المركزي أبقى سعر الفائدة عند 14% منذ ديسمبر، بعدما أدت التخفيضات السابقة إلى أزمة عملة وارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لنحو 3 أمثاله منذ أوائل يوليو إلى 15.7 مليار دولار.

اقتربت من أدنى مستوياتها على الإطلاق

من جانبهم أوضح مصرفيون، أن العملة التركية اقتربت من أدنى مستوياتها على الإطلاق، بعدما خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بشكل مفاجئ.

هذا وزادت الصادرات مدعومة بأسعار الإقراض المنخفضة المستهدفة، كما يسير موسم السياحة في تركيا بخطى توشك على بلوغ أرقام ما قبل جائحة كورونا، بجانب اتفاق تمويل مع روسيا، لكن لم يصدر أي تعليق إلى الآن.

اقرأ أيضا:

بريطانيا تغرّم مجموعة مصرفية أمريكية 15 مليون دولار