الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات بوصول معدل التضخم في ألمانيا إلى 10%

الأحد 21/أغسطس/2022 - 08:31 ص
أصول مصر

أعلن رئيس البنك المركزي الألماني يواخيم ناجل، أن هناك  توقعات بارتفاع التضخم في ألمانيا خلال أشهر الخريف.

 

تكلفة إضافية منتظرة على الغاز

 

وأوضح "ناجل" أن هناك تكلفة إضافية منتظرة على الغاز، لافتا إلى انتهاء صلاحية خفض أسعار الوقود وتذكرة التسعة يورو بحلول الخريف، ما يرفع معدل التضخم بمقدار نحو نقطة مئوية واحدة.

 

وأشار إلى أنه من المفترض خفض ضريبة القيمة المضافة على الغاز، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى خفض الأسعار، مبينا أنه من الممكن أن يصل معدل التضخم إلى 10% في أشهر الخريف.

 

وأشار ناجل إلى أن آخر مرة سجلت فيها ألمانيا معدل تضخم من رقمين كان منذ أكثر من سبعين عاماً، موضحاً أنه في الربع الأخير من عام 1951 بلغ معدل التضخم 11%، وفقاً للحسابات التي أُجريت في ذلك الوقت.

 

وأكد أن قضية التضخم لن تختفي في عام 2023، مذكرا أن روسيا خفضت بشكل كبير إمداداتها من الغاز، فيما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء أكثر من المتوقع.

 

كما توقع رئيس البنك المركزي، أن تسجل ألمانيا هذا العام متوسط معدل تضخم يبلغ 8%، وأن تبلغ نسبته العام المقبل 6%، فيما لا يتوقع "ناجل" تحسُّن معدلات التضخم العام المقبل.

 

هذا ودعا البنك المركزي الأوروبي إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر، كما يشار إلى أنه سيعقد البنك اجتماعه القادم في 8 سبتمبر المقبل.

 

التضخم

 

فيما لم يتطرق ناجل إلى رقم محدد لزيادة محتملة في سعر الفائدة، مشيرا إلى أنه سيكون من الضروري الحفاظ على استقرار توقعات التضخم على المدى المتوسط.

 

وأضاف: "أنا مقتنع بأن مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي سيتخذ إجراءات السياسة النقدية الضرورية، وفي يوليو الماضي رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 0.50 نقطة مئوية.

 

اقرأ أيضا:

الموظفون في «تويتر» يحصلون على نصف مكافآتهم السنوية.. ماذا حدث؟