الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الضغط الروسى يدفع الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى منذ نحو شهر

الإثنين 22/أغسطس/2022 - 08:08 م
أصول مصر

انخفضت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى لها منذ نحو شهر، اليوم الاثنين، مع شعور المستثمرين بالقلق بشأن شح إمدادات الغاز من روسيا، وإشارات متشددة من البنك المركزي الأوروبي، وتوقعات اقتصادية ضعيفة.

أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضاً 1% ليلامس أدنى مستوى له منذ 28 يوليو

أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضاً 1% ليلامس أدنى مستوى له منذ 28 يوليو، فيما قال عملاق الغاز الروسي جازبروم: «إن روسيا ستوقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا لثلاثة أيام في نهاية هذا الشهر، وهو ما يزيد الضغوط على القارة بينما تسعى لإعادة ملء مخزونات الوقود قبيل الشتاء».

أكبر الخاسرين في جلسة اليوم سهم “يونيبر” أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا 

وبين أكبر الخاسرين في جلسة اليوم هبط سهم يونيبر، أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا 7.7% مقترباً من مستوى قياسي منخفض، في حين انخفض سهم شركتها القابضة فورتوم 4.4%، وهو ما دفع المؤشر داكس الألماني ليغلق منخفضاً 2.3% في أسوأ جلسة له في حوالي سبعة أسابيع.

تترقب السوق القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو

وتترقب السوق القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو، الذى يصدر غداً، ومحضر أحدث اجتماع للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، والذي من المتوقع أن يكون متشدداً.

تتوقع الأسواق زيادة في أسعار الفائدة قدرها 60 نقطة أساس في اجتماع المركزي الأوروبي في سبتمبر

كما تتوقع الأسواق حالياً زيادة في أسعار الفائدة قدرها 60 نقطة أساس في اجتماع المركزي الأوروبي في سبتمبر، وزيادات مجمعة قدرها 130 نقطة أساس للفترة المتبقية من العام.

هبطت سوق الأسهم الأوروبية في الأيام القليلة الماضية

وبعد صعودها بأكثر من 11% من مستوياتها المنخفضة التي سجلتها في منتصف يونيو، هبطت سوق الأسهم الأوروبية في الأيام القليلة الماضية، فيما يشعر المستثمرون بقلق حيال تأثير تضخم جامح وتشديد الأوضاع المالية على الآفاق الاقتصادية.

إقرأ أيضاً.. الأسواق الأوروبية تستعد لموجة ارتفاع في السندات

إقرأ أيضاً.. تراجع الأسهم الأوروبية في ختام تداولات الجمعة مع مخاوف الركود لتسجل خسارة أسبوعية