الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء يكشف عن التحدي الأكبر للحكومة مع الأزمة الاقتصادية العالمية

الخميس 25/أغسطس/2022 - 07:05 م
أصول مصر

كشف رئيس الوزراء عن موعد بدء التطبيق الفعلي للحزمة الاستثنائية للحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أن ذلك سيكون اعتبارا من مطلع شهر سبتمبر المقبل، لافتا إلى تلك الحزمة وجه بها رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي،  ستنفذها الحكومة بالتعاون مع المجتمع المدني.

 

حزمة استثنائية إضافية

 

وأشار إلى أنها حزمة استثنائية إضافية لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية الكبرى التي تسببت بها الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى بدء الخطوات التنفيذية جاء بعد إنهاء كافة الترتيبات والجوانب اللوجستية المطلوبة لبدء التنفيذ.

ولفت إلى أن المؤشرات الأولية الفعلية تعكس أن معدل نمو الاقتصاد المصري في هذا العام بلغ 6.6%، مبينا أنه أعلى الأرقام التي سجلها الاقتصاد المصري للنمو على مدار السنوات الماضية.

 

ولفت إلى أن هذه الأرقام تأتي على الرغم من الصعوبات التي واجهتنا خلال الربع الأخير من هذا العام، الذي شهد الحرب الروسية الأوكرانية وتأثر معدلات التنمية، مذكرا أن التوقعات كانت تشير إلى معدل نمو 6.1% أو 6.2% عند انتهاء العام الماضي.

 

استقرار معدل البطالة عند نسبة 7.2%.

 

ولفت إلى أن هناك مؤشر جيد آخر، كان استقرار معدل البطالة عند نسبة 7.2%.، مبينا أن أن الأرقام السابقة جاءت مشجعة، مبينا أن التحدي الحقيقي هو ارتفاع معدلات التضخم، الذي وصل في مصر إلى 14.6%.

 

وبخصوص أداء الدولة قال إنه برغم مختلف التحديات غير المسبوقة التي واجهتها الدولة، مع الخطوات التي تتخذها يبين أن مصر باتت تتمتع باقتصاد قوي يستطيع الصمود والتعامل مع الأزمات الكبرى، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر يتمثل في قدرتنا على الاستمرار مع طول الأزمة.

 

وأشار إلى أن الدولة لديها احتياطي عام، وصل إلى 130 مليار جنيه هذا العام، لافتا إلى أنها تستطيع من خلاله تنفيذ العديد من التدخلات والمبادرات، لا سيما حدوث ظروف مستجدة لا تكون الدولة مسؤولة عنها، ومنها حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي يتم اليوم إعلان بدء تنفيذها، والتي ستتاح من خلال الاحتياطات العامة التي وضعتها الحكومة لمثل هذه الأمور .

 

اقرأ أيضا:

أول قرارات حسن عبدالله محافظ البنك المركزي الجديد

45 متحدثاً عالمياً يناقشون المكونات الحيوية لبناء «إطار عمل للتأمينات الاجتماعية» في شرم الشيخ