الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الكهرباء: الهيدروجين الأخضر هو وقود المستقبل الذى ينظر إليه العالم

الخميس 25/أغسطس/2022 - 11:26 م
وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء إنه تم توقيع 7 بروتوكولات لإنتاج الهيدروجين الأخضر اليوم ، و هذا بخلاف 8 بروتوكلات تم توقيعها من قبل ، وان الهيدروجين هو وقود المستقبل. 

 

العالم كله ينظر للهيدروجين لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة 

 

وأضاف "حمزة " خلال تصريحات تلفزيونية ، ان العالم كله ينظر للهيدروجين لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة ، وان الهيدروجين الاخضر ينتج من التحليل الكهربي للمياه وذلك عن طريق فصل الأكسجين عن الهيدروجين في المياه، وانه عندما تكون الكهرباء من الطاقة المتجددة يطلق عليها هيدروجين أخضر ، لذلك تكون هذه المشاريع مرتبطة بالطاقات المتجددة .

 

 تشجيع على الاستثمار فى مجالات الطاقة المتجددة 

 

وتابع المتحدث الرسمي باسم الكهرباء، لدينا تشجيع على الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة كبير جدا ، موضحا؛ ان المشروع سيعتمد على مياه البحر المالحة من خلال تحلية لإخراج منتجات ومشتقات أخرى.

 

واوضح ، ان الهيدروجين مصدر طاقة مستقبلى ونظيف وله منتجات ثانوية تساعد في صناعة الأسمدة وتساعد في السفن ، وان الدولة تتجه لزيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر وتعظيم استخدامه كأحد مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ، ومن ضمن المشروعات المتوقع إنتاجها المبدئى سيكون بالتزامن مع مؤتمر المناخ.

 

 مشروع تجريبي لتطوير احد وحدات الانتاج باستخدام 5من الهيدروجين 

 

واكد أن هناك تنوع في جنسيات المستثمرين ، وفى الغالب سيحصل على الهيدروجين الأخضر الشركات المستثمرة وستصدره ، ولدينا مشروع تجريبي لتطوير احد وحدات الانتاج باستخدام 5 % من الهيدروجين في محطات الطاقة الكهربائية.

 

 

ووقعت الحكومة المصرية اليوم الخميس، 7 مذكرات تفاهم وذلك لتنفيذ مشروعات إنشاء مجمعات صناعية لانتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الصناعية في العين السخنة ، بين عدد من الجهات الحكومية، متمثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وصندوق مصر السيادي، من جانب، وبين 7 شركات وتحالفات عالمية رائدة في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة من جانب آخر.

 

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم ، مراسم توقيع تلك المذكرات .