السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بقيمة مليار دولار.. السعودية تسعى للاستثمار في باكستان لدعم اقتصادها وشعبها

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 12:27 ص
بقيمة مليار دولار..
بقيمة مليار دولار.. السعودية تسعى للاستثمار بباكستان

وجه سلمان بن عبدالعزيز ملك السعودية أمس الخميس، باستثمار بقيمة مليار دولار بباكستان، و ذلك وفقا لما أعلنت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية، مشيرة إلي إن ذلك يأتي "تأكيدا على موقف المملكة الداعم لاقتصاد جمهورية باكستان وشعبها الشقيق".

وأوضحت الوكالة  أن الإعلان عن الاستثمارات جاء خلال اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، و الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري، التي تناولت مناقشة العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

مساعدات من قطر و السعودية و الإمارات لمساعدة باكستان

و وافقت السعودية والإمارات وقطر على توفير 4 مليارات دولار لمساعدة باكستان؛ و ذلك لسد فجوة التمويل وزيادة الاحتياطيات الأجنبية، حسب وزير المالية الباكستاني مفتاح إسماعيل، بمؤتمر صحفي قبل أسبوع.

فقد أعلن جهاز قطر للاستثمار، متمثلا في صندوق الثروة السيادي القطري، عن تطلعه لاستثمار 3 مليار دولار في القطاعات التجارية والاستثمارية المختلفة في باكستان.

أما عن الاستثمارات الخليجية لدعم باكستان، التي تعاني من صعوبات اقتصادية، إلى أن يفرج صندوق النقد الدولي عن أموال خطة إنقاذ قيمتها 1.1 مليار دولار، بعد تعثر التمويل منذ مطلع العام الجاري.

اقرأ ايضا: السعودية تستهدف تجديد أجل وديعة لباكستان بقيمة 3 مليارات دولار

صندوق النقد الدولي

و قد حدد الصندوق الدولي للنقد يوم 29 أغسطس موعداً لاجتماع مجلس إدارته للمناقشة حول القرض الباكستاني، ما يشير إلى أن دول الخليج العربي قدمت ضمانات للصندوق بأنها ستوفر الأموال للدولة الواقعة في جنوب آسيا.

لذلك يتطلع صندوق النقد الدولي لتضاعف الاحتياطي الأجنبي لدى إسلام أباد إلى 16 مليار دولار بحلول نهاية السنة المالية في يوليو المقبل.

أزمة باكستان

أدى النقص الحاد للصرف في باكستان إلى خلق اضطراب في سوق الصرف الأجنبي، إذ تقدم البنوك أسعاراً مختلفة عن سعر سوق "الإنتربنك".

وتجاوز عجز الحساب الجاري لباكستان الـ 17 مليار دولار في السنة المالية الماضية، وانخفضت احتياطياتها الأجنبية إلى 7.8 مليار دولار، وهو ما يكفي الواردات لأكثر من شهر بالكاد، وفق رويترز

كما تعاني باكستان حاليا من تداعيات فيضانات عارمة ضربت البلد الشهر الماضي وأودت بحياة أكثر من 800 شخص، وهو ما دفعها، وفق رويترز، لمطالبة المجتمع الدولي بمساعدتها في جهود إعادة الإعمار.

اقرأ ايضا: من هو محمد شهباز شريف رئيس وزراء باكستان الجديد؟

اقرأ ايضا: «بلومبرج»: شركة «باي موب Paymob» المصرية تبدأ عملها في باكستان للاستفادة من سوقها المتنامية