الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

عبر مجموعة «إنجي».. فرنسا تقترب من حسم صفقة غاز طبيعي مع الجزائر

الأحد 28/أغسطس/2022 - 08:46 م
أصول مصر

اقتربت مجموعة إنجي الفرنسية للطاقة، من التوصل لاتفاق على زيادة واردات الغاز الطبيعي من الجزائر، وذلك في صفقة يمكن أن تتم عقب زيارة رسمية قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجزائر مؤخراً.

المفاوضات الدبلوماسية جارية

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء، عن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، قوله إن المفاوضات الدبلوماسية جارية، ويمكن أن يتم الإعلان عن ذلك خلال فترة وجيزة.

الاتفاق المحتمل يمكن أن يزيد شحنات الغاز الطبيعى إلى فرنسا بنحو 50%

وكان راديو «يوروب1» أول من تحدث عن هذا الاتفاق المحتمل الذي يمكن أن يزيد شحنات الغاز الطبيعى إلى فرنسا بنحو 50%، فيما رفض “فيران” التعليق على هذه النسبة.

إقرأ أيضاً.. الرئيس السيسي يؤكد حرص مصر على دعم الشراكة الاستراتيجية مع فرنسا وتعميقها

وقال إنه كان هناك تقارب خلال الزيارة، والتى لا يمكن اختصارها في شؤون الطاقة، على الرغم من أن مسألة الطاقة، في ظل السياق الحالي، كانت مطروحة للنقاش.

وذكرت إذاعة “يوروب1” أن المديرة التنفيذية لمجموعة إنجي، كاثرين ماكجريجور، التقت وزير الطاقة الجزائري، ورئيس شركة النفط، والغاز الحكومية الجزائرية – سوناطراك.

فرنسا تحصل على 8% من احتياجاتها من الغاز من الجزائر

وأوضحت الإذاعة أن فرنسا تحصل على 8% من احتياجاتها من الغاز من الجزائر، فيما تعد ”إنجي” مرفق للكهرباء، وتقوم بتوليدها من خلال استخدام الغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية والقوى المائية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية للأرض، ومصادر الطاقة الشمسية، وتقوم بأنشطة التجارة والبيع الخاصة بتلك الطاقة.

الجزائر هي أكبر مورد للغاز لأوروبا بعد روسيا والنرويج

والجزائر هي أكبر مورد للغاز لأوروبا بما فيها فرنسا، وذلك بعد روسيا والنرويج، واكتشفت الجزائر احتياطيات جديدة ما جذب اهتماماً متزايداً بها، ووقعت الحكومة الجزائرية مؤخراً اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز إليها.

إقرأ أيضاً.. الرئيس السيسي يصدر قرارًا بالموافقة على شراكة مع فرنسا لدعم التأمين الصحي

إقرأ أيضاً.. «ستار أفيشن» تُسيِّر رحلات طيران منخفض التكاليف من برشلونة وفرنسا إلى القاهرة

إقرأ أيضاً.. ماكرون يؤكد للرئيس السيسي تقدير فرنسا لمصر على المستويين الرسمي والشعبي