الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

معيط: نمر بموجة تضخمية صعبة.. وما يُنشَر عن مطالب صندوق النقد شائعات

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 07:42 م
أصول مصر

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الدولة والمواطن يتأثران سلبًا بالتضخم، مضيفاً أن الموجة التضخمية القاسية التى تجتاح العالم فى الوقت الحالى جراء الأزمات المتتالية، خارج سيطرة أي وزير مالية.

وأضاف وزير الخارجية خلال مداخلة تليفزيونية، أن التضخم في عام 2016 والذى تزامن مع بدء خطة الإصلاح الاقتصادي وصل إلى 35%، ثم هبط تدريجيًا إلى 5% والدولة كانت عازمة على تحسين مستوى معيشة المواطن بعد تحمله للإجراءات الاقتصادية الإصلاحية، وحال دون ذلك الأزمات العالمية المتلاحقة.

معيط: تداعيات فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وخروج الأموال الساخنة والنقص في سلاسل الإمدادات وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة كلها عوامل أثرت سلبًا على الاقتصاد المصري

وأضاف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن تداعيات فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وخروج الأموال الساخنة والنقص في سلاسل الإمدادات وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، كلها عوامل أثرت سلبًا على الاقتصاد المصري، ونمر بمرحلة صعبة، وهي أقدار الله، وليست أخطاء سياسة مالية أو اقتصادية.

صندوق النقد الدولي لم يطلب رفع الدعم عن الخبز أو السلع التموينية أو إلغاء المبادرات التمويلية

وأشار وزير المالية الدكتور محمد معيط، إلى أن هناك من يروج عددا من الشائعات لبث الإحباط والانهزامية، مؤكدًا أن صندوق النقد الدولي لم يطلب رفع الدعم عن الخبز أو السلع التموينية، أو إلغاء المبادرات التمويلية.

وشدد: حتى الآن ندير الأزمة بنجاح، ووفينا بجميع التزامات الدولة من قروض أو ديون ونقوم بالسداد في المواعيد، إلى جانب توفير الموارد لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

حزمة من الإجراءات خلال 72 ساعة   وحول تصريحه لقناة العربية بأنه سوف يتخذ حزمة من الإجراءات خلال 72 ساعة، قال الدكتور محمد معيط: هذا التصريح غير صحيح، وقناة العربية وقعت في سقطة صحفية وإعلامية، قائلاً: أوضحت لهم أنني أكدت خلال تصريحاتي أن الوزارة سوف تتخذ حزمة إجراءات خلال الـ72 المقبلة، لحلحلة أزمة تكدس السلع والبضائع في الموانئ وليس حلول لأزمة توفير الدولار.

إقرأ أيضاً.. «المالية»: فرصة أخيرة.. سداد «أصل الضريبة» قبل نهاية أغسطس الحالي للإعفاء من 65%

إقرأ أيضاً.. «المالية»: 10 مليارات جنيه للمرحلة الخامسة لمبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم الحكومة للمصدرين