السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بإنتاج 2.7 مليار قدم مكعب غازًا.. حقل «ظهر» يحقق رقمًا قياسيًّا

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 01:48 م
حقل ظهر
حقل ظهر

أعلنت وزارة البترول أن حقل "ظهر" حقق رقمًا قياسيًّا منذ بدء الإنتاج خلال العام المالي 2021-2022، حيث بلغ حجم إنتاج الحقل اليومي إلي 2.7 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميًّا، علاوة على ما يقرب من 5 الاف برميل متكثفات يومياً وأن إجمالي الاستثمارات خلال العام تصل إلي 741 مليون دولار ليبلغ إجمالي استثمارات حقل ظهر منذ بدء العمل نحو اكثر من 12 مليار دولار .

 

البترول يؤكد على وجود تنسيقًا مع الشركاء واستمرارية ضخ الاستثمارات للاستكشاف وحفر الآبار الجديدة

 

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على وجود فرصاً جيدة فى مناطق البحث والاستكشاف البرية والبحرية لزيادة معدلات الاحتياطيات البترولية والغازية وزيادة الإنتاج، و ذلك بالإضافة إلي وجود تنسيقًا وتوافقاً مع الشركاء على استمرارية ضخ الاستثمارات وتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وحفر الآبار الجديدة الاستكشافية والتنموية ومواجهة التحديات من أجل سرعة وضع الآبار على خريطة الإنتاج، والعمل على خفض التكاليف.

 

و طالب الملا، خلال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتى بتروشروق وبترول بلاعيم " بتروبل " عن العام المالى 2021/2022، كل القائمين على منظومة الإنتاج في هيئة البترول وايجاس وبتروبل وبتروشروق والشركاء باستثمار جميع الفرص الجيدة المتاحة التي تحفز على حفر المزيد من الآبار وزيادة الإنتاج، كما أكد على أهمية التوسع في أنشطة الاستكشاف والبحث عن فرص جديدة في الطبقات الأكثر عمقاً للكشف عن احتمالات جديدة واعدة واستخدام تكنولوجيات جديدة للوصول الى تلك الفرص.

 

بتروبل تحقق اكثر من مليار قدم مكعب غاز كإنتاج يومى.. و إجمالى الاستثمارات يبلغ 714 مليون دولار

و من جانبه استعرض المهندس خالد موافى رئيس شركة بتروشروق اهم نتائج اعمال شركة بتروبل حيث بلغ الإنتاج اليومى اكثر من مليار قدم مكعب غاز، و إجمالى الاستثمارات بلغ 714 مليون دولار و نحو 65 الف برميل زيت خام و 11 الف برميل متكثفات.

 

و أوضح أنه تم خلال العام وضع 13 بئراً على الإنتاج بحقول سيناء بمعدلات إنتاج أولية حوالى 7300 برميل يومياً بالرغم من التناقص الطبيعى للمخزون من الحقول القديمة التى تنتج منذ أكثر من 70 عاماً، وأنه تم تكثيف أعمال الصيانة للآبار للحفاظ على الإنتاج.

 

وفيما يلي توصد أصول مصر بعض المعلومات عن حقل ظهر المصري:

 

حيث يذكر أن احتياطيات حقل "ظهر" يمثل أكثر من 135% من الاحتياطي الحالي للزيت الخام في مصر، حيث أنه يقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب غاز أي ما يعادل 5.4 مليار برميل زيت مكافئ.

 

و الجدير بالذكر أن تم اكتشاف حقل "ظهر" في البحر الأبيض المتوسط عام 2015، من قبل شركة إيني ENI الايطالية، وبدأ الانتاج الفعلي للحقل عام 2017، و يعتبر هذا الحقل من أكبر الحقول المكتشفة في البحر الأبيض المتوسط، متجاوزا حقل غاز ليفياثان الاسرائيلي، و الجدير بالذكر ايضا انه بعد عام من بدء الإنتاج من الحقل، أعلنت مصر اكتفاءها الذاتي من الغاز الطبيعي.  

حقل ظهر
حقل ظهر

 

أهم أرقام حقل “ظهر”

 تقدر قدرة حقل “ظهر” الإنتاجية بحوالي 3 مليارات قدم مكعب يوميا، ويبلغ احتياطي الغاز المقدر في الحقل 30 تريليون قدم مكعب، يمثل إنتاجه نسبة 40 بالمئة من إجمالي إنتاج مصر الكلي من الغاز، ويقدر إجمالي الانفاق الفعلي منذ بدء مشروع تنمية حقل ظهر وحتى نهاية يونيو 2022 بـ 12 مليار دولار كما يصل إجمالي الآبار المنتجة بالحقل إلى 15 بئر.

 

اقرأ ايضا: - الولايات المتحدة تبيع 20 مليون برميل بترول خام من الاحتياطي الاستراتيجي

تعليقًا على وقف إمدادات الغاز الروسي.. وزير الاقتصاد الألماني: نواجه «واقعًا مرًّا»

روسيا: أسعار الغاز في أوروبا قد تصل إلى 5 آلاف يورو قبل هذا الموعد

هيئة الاستثمار: توقيع مذكرة التفاهم مع "ستيلانتس" تستهدف توسيع نطاق التعاون في مجال تصنيع السيارات