الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

الذهب يخسر 209 جنيهات للجرام منذ مارس حتى نهاية أغسطس

الخميس 01/سبتمبر/2022 - 08:51 م
أصول مصر

الذهب خسر أكثر من 350 دولارا للأوقية (أو مايعادل 11 دولار للجرام أو 209 جنيهات للجرام) ليهبط إلى حوالى 1695 دولار للأوقية خلال تعاملات اليوم الخميس فى بورصة كوميكس الأمريكية  منذ أن صعد في أوائل مارس الماضى ليتقترب من 2050 دولار.

انخفاض سعر الذهب لأقل من مستوى 1700 دولار للأوقية

وذكرت وكالة بلومبرج أن سعر الذهب تراجع  خلال أغسطس الماضى ليسجل خامس انخفاض شهري على التوالي هذا العام في أطول سلسلة خسائر شهرية منذ 2018.

وأنهت أسعار الذهب شهر أغسطس منخفضة في المعاملات الفورية عند  1725.60 دولار للأوقية يوم الأربعاء بعد أن سجل أدنى مستوى في شهر عند 1719.56 دولار يوم الاثنين الماضى.

وواصلت أسعار الذهب انخفاضها اليوم الخميس أول سبتمبر إلى ما دون مستوى 1700 دولار مع استمرار البنوك المركزية الكبرى فى تنفيذ تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم برفع أسعار الفائدة مما قلص الطلب على المعدن الأصفر النفيس الذي لا يدر عائدا.

وهوى سعر الذهب بما يقرب من 1% في المعاملات الفورية اليوم الخميس 1 سبتمبر لينزل إلى 1964.7 دولار للأوقية وتراجعت أسعار العقود الآجلة الأميركية للذهب بحوالى 1.12% لتنخفض إلى 1705.60 دولار للأوقية.   

ارتفاع أسعار الفائدة فى العالم

وكانت أسعار الذهب انخفضت أمس الأربعاء 31 أغسطس مسجلة أطول سلسلة خسائر شهرية منذ حوالى 5 أعوام مع تعرضها لضغوط من زيادات كبيرة في أسعار الفائدة من البنوك مركزية الكبرى حول العالم مثل البنك الأوروبى المركزى ومجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى وبنك اوف إنجلاند البريطانى.

وتعرضت أيضا أسعار الذهب لخسائر يوم الثلاثاء 30 أغسطس بينما يستعد المستثمرون لفترة من أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة وأوروبا بسبب التضخم الذي بلغ أعلى مستويات له منذ عشرات السنين مما أرغم البنوك المركزية حول العالم على تشديد السياسة النقدية.

انتعاش الدولار لأعلى مستوى منذ 20 عاما

وأدى ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى انتعاش الدولار ليقترب من أعلى مستوى منذ 20 عاما مما زاد من الضغط على الذهب الذى يقل الطلب عليه مع اتجاه المستثمرين لشراء الدولار بدلا من الذهب الذى لا يدر عائدا.

وأكد محللون أن هناك ضغوط متواصلة على الذهب منها تعليقات جيروم باول رئيس البنك المركزى الأميركي التي توقعت المزيد من التشديد للسياسة النقدية وأن الاقتصاد الأميركي سيحتاج إلى سياسة نقدية صارمة لبعض الوقت قبل أن يصبح التضخم تحت السيطرة.

اقرأ أيضا:

أسعار المنازل البريطانية تقفز بأكثر من المتوقع في أغسطس