الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

متفوقة على الشركات الآسيوية العملاقة.. السعودية أسرع اقتصادات العالم نموًّا في عام 2022

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 10:22 م
السعودية
السعودية

قالت تقارير اقتصادية إن المملكة العربية السعودية تستعد لأن تصبح الاقتصاد الأسرع نموًا في عام 2022، متفوقة على الشركات الآسيوية العملاقة مثل الصين والهند والاقتصادات الأخرى المتعثرة في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية.

وأشار التقرير المنشور في مجلة إيكونوميست إنتليجنس إلى أنه من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 7.5 % هذا العام ، وهو أسرع معدل نمو منذ عام 2011.

ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع إنتاج النفط والغاز

وأضاف التقرير أن النمو الاقتصادي للمملكة مدفوع بشكل أساسي بارتفاع أسعار الطاقة، وارتفاع إنتاج النفط والغاز، والاستثمار على نطاق واسع في قطاعي الطاقة وغير الطاقة، والتنفيذ الناجح لبرنامج التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا.

وقال التقرير إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية سيقترب من 5 % في عام 2023 قبل أن يتراجع إلى نمو قوي إلى حد معقول يبلغ حوالي 3 % بين عامي 2024 و 2026.

من المرجح أن يشهد ميزان الحساب الجاري للمملكة العربية السعودية في عام 2022 فائضًا بنحو 163 مليار دولار ، ارتفاعًا من 44 مليار دولار في عام 2021.

تشديد السياسة النقدية

وأضاف التقرير أنه مع استمرار البنك المركزي السعودي في تشديد السياسة النقدية بما يتماشى مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، من المتوقع أن يبلغ متوسط تضخم أسعار المستهلكين حوالي 2.5 في المائة في عام 2022 ، ومن المتوقع أن ينخفض أكثر في عام 2023.

ولفت إلى أن الإصلاحات التنظيمية الجارية في المملكة تعمل على تحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية.

تعمل هذه الإصلاحات أيضًا على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد ، إلى جانب دعم سوق العمل.

وذكر التقرير أن "الإصلاحات المؤيدة للأعمال سهلت بدء عمل تجاري وأسهل على الشركات الأجنبية الاستثمار في الاقتصاد ، وكلاهما أساسي لخطط التنمية طويلة الأجل للمملكة في إطار استراتيجية رؤية 2030".

وأضاف أن التوقعات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية لا تزال واعدة ، بشرط استمرار عملية الإصلاح في مسارها الصحيح واستمرار تدفق التمويل على المشاريع الاستراتيجية وقطاعات النمو في المملكة.

في أغسطس ، توقع صندوق النقد الدولي أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة 7.6٪ في عام 2022.

وفقًا لتقرير استشارة المادة الرابعة لصندوق النقد الدولي ، سيكون معدل التضخم في المملكة 2.8٪ في عام 2022.

قال صندوق النقد الدولي في بيان صحفي: "السيولة والدعم المالي، وزخم الإصلاح في إطار رؤية 2030، وارتفاع أسعار النفط والإنتاج ساعدت الاقتصاد على التعافي مع نمو قوي ، واحتواء التضخم وقطاع مالي مرن".

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أنه من المتوقع أن يكون للزيادة في أسعار الفائدة تأثير محدود على الاقتصاد السعودي.

وأشار التقرير كذلك إلى أن التحسينات في السياسة الضريبية وإدارة الإيرادات لزيادة الضرائب من الأنشطة غير النفطية ستساعد في دعم الضبط المالي في المملكة العربية السعودية.