الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أزمة جديدة بين روسيا وأوروبا بسبب أسعار الطاقة

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 11:15 م
أصول مصر

فى بيان له اليوم الجمعة قال الكرملين إن روسيا ستوقف بيع النفط للدول التي تفرض حدا لأسعار الطاقة الروسية وهو ما ذكرت روسيا  إنه سيؤدي إلى إضطرابات كبيرة لاستقرار أسواق النفط العالمية.

أزمة جديدة بين روسيا و أوروبا بسبب أسعار الطاقة
أزمة جديدة بين روسيا و أوروبا بسبب أسعار الطاقة

و ذكر المتحدث الرسمى باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفى اليوم  قائلا:

 "الشركات التي سوف تفرض حدا أقصى للسعر لن تكون بين الحاصلين على النفط الروسي" و هذا التصريح بدا متوافقا مع تصريحات أدلى بها ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي أمس الخميس.

ومن سياق متصل قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي  دميتري ميدفيديف، إن روسيا ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا إذا أقدمت بروكسل على تحديد سقف لسعر الغاز الروسي.

إقرأ أيضا

تعليقًا على وقف إمدادات الغاز الروسي.. وزير الاقتصاد الألماني: نواجه «واقعًا مرًّا»

و علق ميدفيديف قائلا : الموضوع ببساطة، لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا"، ردا على تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشأن وضع سقف للسعرى  للغاز الروسي.

النفط الروسى و الاتحاد الاوروبى

و كان الاتحاد الأوروبي قد فرض  في وقت سابق هذا العام حظرا جزئيا على مشتريات النفط الروسي  والذي أكدت بروكسل إنه سيتم وقف مقاربة  90 بالمئة من صادرات روسيا إلى  27 دولة عندما يدخل حيز التنفيذ بالكامل.

وقال متحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا تدرس كيف يمكن أن يؤثر تحديد سقف لأسعار صادراتها النفطية على اقتصادها.

50% من إيرادات روسيا من تصدير النفط

وأكد  قائلا "شيء واحد يمكن قوله بثقة: مثل هذا التحرك سيؤدي إلى زعزعة استقرار أسواق النفط بشدة".

و فى سياق متصل أكد وزراء المالية في مجموعة السبع الكبرى الذين اجتمعوا اليوم عزمهم وضع سقف سعري لسعر النفط الروسي المستورد في محاولة لاعتمادها قبل ديسمبر المقبل. و يعتبر هذا المقترح  هو مرحلة جديدة من المحاولات الاوروبية للحد من عائدات روسيا النفطية والتي تعتمد عليها روسيا  بنسبة 50% من إيرادتها.

إقرأ أيضا

بنسبة 15%.. سويسرا تعلن اعتزامها خفض استهلاك الغاز خلال أشهر الشتاء

و بناء على ذلك المقترح الذىتم مناقشة خلال الصيف ستمنع دول مجموعة السبع التمويل والتأمين على شحنات النفط الروسية ما لم يتم بيع النفط بأقل من السعر المحدد حيث تشكل الدول السبع 30% من الاقتصاد العالمي وتؤمن 90% من حركة الشحن العالمية.