الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

ارتفاع الفوائد على «ماستركارد» بأمريكا إلى 18% لأعلى مستوى منذ 1996

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 11:54 م
ماستركارد
ماستركارد

ارتفعت الفوائد على البطاقات الائتمانية مثل ماستركارد فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى حوالى 17.96% خلال شهر أغسطس الماضى لتسجل أعلى مستوى منذ عام 1996.

ويتوقع المحللون فى وكالة بنكريت دوت كوم لأبحاث الأسواق المالية استمرار صعود الفوائد على البطاقات الائتمانية لأكثر من ذلك لتتجاوز 20% قبل نهاية العام الجارى طالما أن مجلس الاحتياطى الفيدرالى (البنك المركزى الأمريكى) ينفذ سياسة التشديد النقدى لمكافحة التضخم.

أسعار الفائدة

وذكرت وكالة بلومبرج أن مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى رفع فى  يونيو الماضى أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس ليزداد سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند 1.75٪ بالمقارنة مع صفر تقريبا في مارس من عام الوباء 2020.

ومن المتوقع أن يدفع المستهلكون الذين يستخدمون بطاقات الكريديت كارد متوسط سنوى لأسعار الفائدة عليها بنسبة تقرب من 18% هذا العام مقارنة مع 16.21 % فى هذا الوقت من العام الماضى.

وأكد تيد روسمان محلل الأسواق الائتمانية بوكالة بنكريت أن هناك علاقة طردية مباشرة بين أسعار الفائدة التى يرفعها البنك المركزى الأمريكى على الأموال فى البنوك وبين أسعار الفوائد التى تحصلها شركات الكريديت كارد على المستهلكين الذين يستخدمون البطاقات الائتمانية فى مشرياتهم وتعاملاتهم النقدية المختلفة.

وفى نفس الوقت أدى ارتفاع التضخم لأعلى مستوى منذ 40 عاما فى الولايات المتحدة إلى تزايد اعتماد المستهلكين على البطاقات الائتمانية لمواجهة الأسعار الباهظة.

شركة ماستركارد

وأعلنت شركة ماستركارد أن إنفاق المستهلكين الأمريكيين بالبطاقات الائتمانية قفز خلال الربع الحالى حتى الآن بأكثر من 25% بسبب تفاقم معدلات التضخم والارتفاع المتواصل فى أسعار المنتجات الاستهلاكية ولاسيما الغذائية.

وأشار أيضا بنك أوف أمريكا إلى أن الزيادة فى استهلاك الأسرة الأمريكية فى قيمة بطاقتها الائتمانية زادت إلى مايقرب من 200 ألف دولار فى المتوسط خلال شهر يوليو الماضى.