السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مؤشر الـ«فاو» لأسعار السلع الغذائية يقفز 8% في أغسطس

السبت 03/سبتمبر/2022 - 12:08 ص
منظمة الأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة

أعلنت اليوم الجمعة منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة اللأمم المتحدة "الفاو FAW" أن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية قفز في أغسطس بأكثر من 7.9% بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضى .

وذكرت قناة CNBC الأمريكية أن مؤشر الفاو يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا ومنها الحبوب ومنتجات الألبان والزيوت واللحوم. 

ارتفاع مؤشر منتجات الألبان 23.5%

وقفز مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 23.5% فى أغسطس الماضى مقارنة معه  في يوليو من العام الماضى .

وارتفعت الأسعار العالمية للأجبان فى أغسطس للشهر العاشر على التوالي، بينما تراجعت أسعار الحليب وسط توقعات بزيادة الإمدادات من نيوزيلندا، رغم انخفاض الإنتاج في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وصعد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بأكثر من 8% فى أغسطس بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضى ولكنه تراجع قليلا بنسبة 1.5% عن شهر يوليو من هذا العام.

ارتفاع قياسى لأسعار الحبوب بسبب الحرب الروسية

وشهدت أسعار المحاصيل الزراعية من الحبوب والبذور الزيتية ارتفاعا قياسيا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا منذ 24 فبراير الماضى واستمرار الحرب هناك حتى الآن مما أدى إلى صعود صاروخى لأسعار القمح والذرة وفول الصويا وغيرها حيث تهيمن أوكرانيا وروسيا على نسبة كبيرة من الإنتاج العالمي لهذا المحاصيل الاستراتيجية.

توقعت منظمة الأغذية والزراعة انخفاضًا ملحوظًا في إنتاج الحبوب هذا العام بسبب الحرب الروسية لدرجة أنه من المتوقع أن يهبط الإنتاج العالمي للحبوب بمقدار 38.9 ملايين طن.

وخفضت منظمة FAW  توقعاتها لإنتاج الحبوب لعام 2022 إلى 2774 مليون طن بمقدار 17.2 مليون طن عن توقعات سابقة في يوليو الماضي.

انخفاض محصول الذرة 16% فى الاتحاد الأوروبى

وأوضحت فاو أنه  من المرتقب أن تنخفض محاصيل الذرة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 16% عن متوسطها المسجّل خلال فترة خمس سنوات، وذلك بسبب الأحوال الجوية التي بلغت مستويات استثنائية من ارتفاع درجة الحرارة والجفاف. 

ومع ذلك فقد تراجع مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية بنسبة بسيطة  فى أغسطس للشهر الخامس على التوالي مع هبوط أسعار أغلب السلع التى يتتبع أسعارها.

وهبط  متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء الخاضع لمراقبة محللى المنظمة في أغسطس بنسبة 1.9% عن يوليو الماضى كما انخفض مؤشر أسعار الحبوب بحوالى 1.4% خلال نفس الفترة.

تراجع أسعار القمح 5% فى العالم

وجاء هبوط المؤشر الشهر الماضى مع انخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1% بعد انتشار توقعات بتحسن الإنتاج في أمريكا الشمالية والاتحاد الروسي، علاوة على  استئناف عمليات التصدير من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا.

وتراجع أيضا مؤشر فاو لأسعار الزيوت النباتية فى أغسطس بحوالى 3.3% عن يوليو ليصبح أدنى بقليل من المستوى الذي كان عليه في أغسطس من العام الماضى. 

وارتفعت نسبيا الأسعار العالمية لزيت فول الصويا بسبب القلق من تأثير الأحوال الجوية غير المواتية على الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولكن هذه الزيادة قابلتها أسعار متدنية لزيت النخيل وزيت دوار الشمس وزيت بذور اللفت واستعادة شحن زيت دوار الشمس من موانئ أوكرانيا بصورة تدريجية.

وتراجعت الأسعار الدولية للحوم الدواجن في أغسطس وسط ازدياد الكمية المتاحة منها للتصدير العالمي وكذلك الأسعار العالمية للحوم الأبقار بسبب ضعف الطلب المحلي عليها في بعض الدول المصدّرة الرئيسية. 

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 2.1% فى أغسطس لينزل إلى أدنى مستوى له منذ يوليو من العام الماضى نتيجة زيادة الصادرات من الهند وانخفاض تكاليف الإنتاج في البرازيل.