الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حرب الطاقة تشتعل.. الاتحاد الأوروبي: مستعدون جيدًا للرد على وقف إمدادات الغاز الروسي

السبت 03/سبتمبر/2022 - 05:29 م
أصول مصر

أعلن المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد، باولو جنتلوني، أن الاتحاد الأوروبي مستعد جيداً حال أوقفت روسيا إمدادات الغاز بالكامل، مرجعاً ذلك للتخزين وإجراءات اقتصاد الطاقة.

جنتلونى: الاتحاد على استعداد جيد لمقاومة استخدام روسيا المفرط لسلاح الغاز

وأوضح فى تصريحات صحفية على هامش المنتدى الاقتصادي الذي نظمه “البيت الأوروبي - أمبروسيتي” في تشرنوبيو على بحيرة كومو، أن الاتحاد على استعداد جيد لمقاومة استخدام روسيا المفرط لسلاح الغاز.

وقال: لسنا خائفين من قرارات بوتين، ونطالب الروس باحترام العقود، ولكن إذا لم يفعلوا ذلك فنحن مستعدون للرد.

تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي بلغ حالياً حوالى 80% بفضل تنويع مصادر الإمدادات حتى وإن اختلف الوضع بين دولة وأخرى

وأشار “جنتيلوني” إلى أن تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي بلغ حالياً حوالى 80%، بفضل تنويع مصادر الإمدادات حتى وإن اختلف الوضع بين دولة وأخرى، وقال المفوّض الأوروبي إن بروكسل فعلت الكثير في الأشهر الأخيرة، واليوم يمكن القيام بالمزيد.

متابعة استراتيجية أوروبا الموحدة التي تعمل ضد غزو أوكرانيا عبر استخدام السلاح الاقتصادي

وأوضح أن الهدف هو متابعة استراتيجية أوروبا الموحدة التي تعمل ضد غزو أوكرانيا عبر استخدام السلاح الاقتصادي، قائلاً: نحن لا نشارك في الحرب، ولا نشارك في التصعيد العسكري، لكننا ندعم أوكرانيا، ويجب علينا فعل ذلك الآن بفاعلية أكبر.

استهداف مكاسب الطاقة التي تحصل عليها روسيا

وكانت شركة غازبروم الروسية العملاقة، قد أعلنت أمس، أن خط أنابيب الغاز “نورد ستريم الذي يربط روسيا بشمال ألمانيا، وكان من المقرر أن يستأنف الخدمة اليوم بعد انقطاع استمر 3 أيام بسبب عمليات الصيانة سيتوقّف تماماً حتى يتم إصلاح التوربين، وذلك بدون تحديد موعد نهائي لعمليات الإصلاح.

ويعد ذلك رداً روسيا على القرار الذي أعلنته مجموعة الدول السبع، المتمثل في استهداف مكاسب الطاقة التي تحصل عليها روسيا، وذلك بالموافقة على تحديد سقف لسعر النفط.

إقرأ أيضاً.. بنسبة 15%.. سويسرا تعلن اعتزامها خفض استهلاك الغاز خلال أشهر الشتاء

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، إنه حان الوقت لتحديد سقف لسعر الغاز المستورد عبر خط الأنابيب من روسيا، ما يدعم تطبيق إجراء دعا إليه رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي.