الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

في ضربة لجهود وقف الانبعاثات.. سلسلة الحرائق على أسقف مستودعات «أمازون» بسبب أنظمة الخلايا الشمسية

السبت 03/سبتمبر/2022 - 05:55 م
أصول مصر

تتنافس الشركات العالمية على صعيد التحول سريعا  إلى  مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية بديلا عن الوقود الأحفوري.

وتتصدر شركة أمازون قائمة الشركات  التي تعتمد مستودعاتها على أنظمة الطاقة الشمسية المثبتة على أسطحها.

وتعرضت الشركة لسلسلة من الحرائق التي أصابت اسطح هذه المستودعات.

الكشف عن وثائق داخلية 

ولم يكن من المؤكد السبب وراء هذه الحرائق، حتى أشارت مؤخرا وثائق داخلية أطلعت عليها شبكة CNBC إلى أن الانفجارات الكهربائية التي شهدتها  ستة مستودعات تابعة لأمازون كانت ترجع إلى فشل أنظمة توليد الطاقة الشمسية المثبتة على الأسطح.

تشير الوثائق التي لم يتم إطلاع الجمهور عليها أبدا إلى أنه خلال الفترة من أبريل 2020 و يونيو 2021، تعرضت أمازون لحرائق وانفجارات كهربائية في ستة على الأقل من بين 47 موقع لها في أمريكا الشمالية مثبت على أسطحها أنظمة لتوليد الطاقة الشمسية، مما ألحق أضرارا بنسبة 12.7% من تلك المنشأت.

خطة جسورة للتخلص من الإنبعاثات

وضع مؤسس أمازون جيف خطة تعد الأكثر طموحا وجسارة من بين الشركات العالمية الكبرى، إذ تعهد عام 2019 بالتخلص من الانبعاثات بحلول عام 2040، واستثمار ما قيمته مليار دولار في شركة Rivian الكهربائية.

أقر الكونجرس في أغسطس من العام الجاري قانونا يستهدف الحد من انبعاثات الكربون في الولايات المتحدة بنسبة 40% بحلول عام 2030.

أظهرت الوثائق الداخلية أنه بحلول شهر يونيو من العام الماضي ، كان لابد من إيقاف تشغيل جميع عمليات أمازون الأمريكية باستخدام الطاقة الشمسية مؤقتًا.

كان على الشركة التأكد من أن أنظمتها قد تم تصميمها وتركيبها وصيانتها بشكل صحيح قبل “إعادة تنشيط” أي منها.

وقالت المتحدثة باسم أمازون ، إيريكا هوارد ، لشبكة CNBC في بيان إن الحوادث شملت أنظمة يديرها شركاء ، وأن الشركة استجابت بإغلاق أسقفها التي تعمل بالطاقة الشمسية طواعية.

 لم ترد أيا من التفاصيل المتعلقة بسبب الحرائق  في تقرير الاستدامة لشركة أمازون المكون من 100 صفحة لعام 2021 ، والذي نُشر في بداية شهر أغسطس.

في ذلك التقرير ، المتاح للجمهور عبر موقع الاستدامة على موقع أمازون ، قالت الشركة إن الطاقة الشمسية على الأسطح كانت تشغل 115 مستودعا من مستودعات الشركة في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2021 ، ارتفاعًا من أكثر من 90 مستودعا في منتصف العام. تقع غالبية تلك المستودعات  خارج الولايات المتحدة.

وقال التقرير: “يتم تشغيل العديد من  المنشآت الخاصة بنا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا والهند بواسطة الطاقة الشمسية في الموقع ، حيث يمكن لأنظمة الطاقة الشمسية المثبتة على السطح تشغيل ما يصل إلى 80٪ من استخدام الطاقة بالمنشأة”.

بحلول أبريل من هذا العام ، كان لدى أمازون طاقة شمسية في الموقع في 176 منشأة ، وفقًا لموقعها على الإنترنت. تم إطلاق برنامج الطاقة الشمسية في عام 2017.

قال هوارد: “مع اكتمال عمليات التفتيش ، يتم إعادة تشغيل أنظمة الطاقة الشمسية في الموقع”.

 “قامت أمازون أيضًا ببناء فريق من خبراء الطاقة الشمسية المخصصين للإشراف على إنشاء وتشغيل وصيانة أنظمتنا داخل الشركة لضمان سلامة أنظمتنا.”

عدم ذكر حجم الخسائر

يُستثنى من تقرير الاستدامة العام أي ذكر للنفقات التي تتكبدها أمازون عند حدوث فشل. قدر موظف في أمازون ، في الوثائق المتداولة داخليًا ، أن كل حادث يكلف الشركة في المتوسط ​​2.7 مليون دولار.

تضمنت التكاليف عمليات تدقيق من طرف ثالث لأنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح ، وفحص كمية الكهرباء التي كانت تولدها ، وإصلاح أي أجزاء معطلة أو معيبة من الأنظمة التي حددها المفتشون.

قال موظف أمازون أيضًا إن الشركة ستخسر 940 ألف دولار شهريًا ، أو 20 ألف دولار لكل موقع من مواقع أمريكا الشمالية الـ 47 التي تم إيقاف تشغيلها. تظهر الوثائق أنه قد تكون هناك تكاليف إضافية لشركة أمازون اعتمادًا على العقود مع شركاء الطاقة النظيفة للحصول على ائتمانات الطاقة المتجددة.