الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نائب رئيس الوزراء الروسي: انهيار أسواق الطاقة في أوروبا ليس النهاية

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 09:48 م
أصول مصر

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي لقطاع الطاقة ألكسندر نوفاك، أن الانهيار في سوق الطاقة الأوروبي لم يصل إلى نهايته، وقد يمتد إلى الشتاء مع زيادة أسعار الغاز.

وقال إن سياسة أوروبا قصيرة النظر تسببت في انهيار أسواق الطاقة الأوروبية، مضيفاً: هذه ليست النهاية لأننا لا نزال في موسم دافئ، ولا يزال الشتاء أمامنا، وهناك كل أنواع الأشياء التي لا يمكن التنبؤ بها، وشدد على أن استمرار ارتفاع الأسعار هي مسألة غير مستبعدة.

توقف نقل الغاز عبر خط نوردستريم 1 بسبب تسرب نفطي

وكانت شركة الطاقة الروسية غازبروم قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي، توقف  نقل الغاز عبر خط نوردستريم 1 بسبب تسرب نفطي، وأشارت إلى أن هذا الأمر سيظل مستمرا حتى انتهاء إصلاح توربين فيه، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل السبت إثر عملية الصيانة، موضحة أنها اكتشفت «تسرب زيت» في التوربين خلال عملية الصيانة بحسب ما قالت.

وذكرت الشركة الروسية أنه سيُعلّق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل، حتى إتمام الإصلاح، وكان من المقرر أن تستأنف روسيا، السبت، إمدادات الغاز عبر نورد ستريم بعد توقف جديد لثلاثة أيام، أثار مخاوف في أوروبا التي تبذل جهوداً مكثفة لتفادي أزمة طاقة هذا الشتاء.

وأكدت غازبروم، أنها اكتشفت هذه المشكلات التقنية خلال كشف فني جرى مع ممثلين عن مجموعة سيمنز الألمانية التي صنعت التوربين، مبينة أن العطل يتضمن «تسرب زيت» في «الأسلاك الموصولة بعدادات السرعة لأحد الدوّارات».

الكرملين أعلن أن عمل خط الأنابيب «مهدد»

يشار إلى أن الكرملين قد أعلن أن عمل خط الأنابيب «مهدد» بفعل انقطاع في قطع التبديل نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بعد هجومها على أوكرانيا.

وردت موسكو على العقوبات بخفض إمدادات الغاز عن أوروبا، مع الإشارة إلى أن أوروبا تتهم موسكوباستخدام الغاز وسيلة ضغط عليها بسبب لكن روسيا تنفي ذلك.

وأكدت أن المشكلات الفنية الناتجة عن العقوبات أو تأخير في تسديد المستحقات، فيما تؤكد موسكو أن العقوبات تمنعها من استعادة التوربين الذي أرسل إلى كندا لإصلاحه.

إقرأ أيضاً.. "أوبك بلس" تتجه لخفض إنتاج النفط وسط معارضة روسية