الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«قانون بايدن» يضع «هيونداى موتورز» في مأزق شديد بالولايات المتحدة

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 10:26 م
أصول مصر

تواجه شركة هيونداي موتورز، مأزقاً شديداً في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قانون خفض التضخم، الذي أصدره الرئيس جو بايدن مؤخراً، حيث يُعتقَد أنه سيتسبب في خسائر جمّة لمبيعات الشركة الكورية.

تُعد هيونداي ثاني أفضل شركة من ناحية مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، ويعود الفضل في ذلك تحديداً إلى طرازي هيونداي Ioniq 5 وكيا EV6، وحسب الإحصاءات فقد بلغ إجمالي السيارات الكهربائية التى تم بيعها من هيونداي في الولايات المتحدة أكثر من 39 ألف سيارة في الفترة بين يناير ويوليو 2022، متفوقة بذلك على فورد وفولكسفاجن وجنرال موتورز.

تُعد هيونداي ثاني أفضل شركة من ناحية مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة

ويهدد قانون خفض التضخم بشدة مبيعات هيونداي، كونه ينص على منح ائتمان ضريبي بقيمة 7500 دولار على المركبات الكهربائية الجديدة، بشرط أن تكون مصنعة بالكامل في أمريكا الشمالية، في حين أن جميع سيارات هيونداي وكيا مصنعة في كوريا الجنوبية.

من جانبه قال وكيل هيونداي في ولاية فلوريدا، أندرو ديفيو، إنه رأى بالفعل عدداً من العملاء يسقطون شراء سيارات هيونداي الكهربائية من حساباتهم، وأضاف: إذا كان كل شيء متساوياً واشتريت هذه السيارة فسأحصل على 7500 دولار كائتمان ضريبي، أما إذا اشتريت سيارة هيونداي فلن أحصل على شيء، نعم أنا أحب هيونداي ولكنني سأذهب إلى السيارة التي تمنحني الائتمان الضريبي.

تعمل كوريا الجنوبية حالياً على تأخير تطبيق قانون خفض التضخم

وتعمل كوريا الجنوبية حالياً على تأخير تطبيق قانون خفض التضخم، حتى الانتهاء من مصانع السيارات الكهربائية الجديدة في أمريكا الشمالية بحلول 2025، وهو ما أوضحه مسؤولون في الحكومة الكورية لإدارة بايدن، مع الإشارة إلى أن القانون الجديد قد ينتهك اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا وكوريا الجنوبية.

وكان رئيس هيونداي موتورز، إيسون تشونج، ضمن قائمة المسؤولين الكوريين الذين التقوا مسؤولي الولايات المتحدة هذا الأسبوع للتعبير عن قلقهم من التشريع الجديد.

وتستثمر هيونداي كثيراً في أمريكا الشمالية، ومنذ أيام قليلة أعلنت نيتها بناء مصنع في جورجيا تبلغ قيمته 5.5 مليار دولار، فى خطوة شكر “بايدن” شركة صناعة السيارات عليها بجملة “لن نخذلكم”

إقرأ أيضاً.. "بايدن" يخصص 370 مليار دولار للطاقة النظيفة والمناخ فى "قانون خفض التضخم" .