الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

هتتعالج مكانك.. «الصحة» تطلق مبادرة لتوفير الجهد والتكلفة على المريض

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 03:02 ص
وزارة الصحة
وزارة الصحة

هتتعالج مكانك .. قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن وزارة الصحة أطلقت مؤخرا مبادرة والتي تحمل اسم «هتتعالج مكانك»، و التي تعتبر خدمة طبية متطورة هدفها توفير الجهد والتكلفة على المريض؛ مضيفا أن آلية عمل مبادرة هتتعالج مكانك تعتمد على المحافظات النائية مثل الوادي الجديد، البحر الأحمر ومحافظتين أخريين.

 

الصحة: يوجد 122 جهاز لتقديم الخدمة في 27 محافظة

وأوضح «عبدالغفار»، خلال تصريحات تلفزيونية؛ أن كل ما على المواطن فعله؛ هو الذهاب إلى الوحدات الصحية التي تقدم خدمات أولية، حيث توفر مبادرة “هتتعالج مكانك” أجهزة لتقديم الخدمة بعدد 122 جهازا متواجدا في الـ27 محافظة بين الوحدات الصحية أو المستشفيات المركزية، و ذلك بخلاف وجود عدد 33 جهازا موجودا في كل المستشفيات التعليمية التي تتبع الجامعات، كـ27 جامعة حكومية.

اقرأ ايضا: خلال سبتمبر.. اطلاق حملة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية بالمجان في 22 محافظة 

 

و أضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن مبادرة هتتعالج مكانك ستمكن المواطنين الموجودين في تلك المحافظات النائمة المختلفة من التواصل، والحصول على الرأي الطبي الخاص بتشخيص حالات المرضي، توفيرا لجهد و وقت المريض، دون أن يتحمل المريض مشقة السفر أو الانتظار للكشف.

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة

 

وأشار إلي أن المواطن من أي مكان يستطيع الذهاب إلى الوحدات الصحية المنتشرة على مستوى جميع المحافظات، ليناظره أساتذة أطباء في معهد ناصر أو جامعة عين شمس دون تحمل تكلفة النقل.

اقرأ ايضا: وزير الصحة يتابع مدى توافق الخدمات الطبية مع عدد سكان محافظة المنوفية

 وفي حال احتاج المريض إلى النقل أوضح عبدالغفار، أنه يتم التنسيق من خلال مبادرة هتتعالج مكانك وتوفير المكان لنقل المريض حتي لو كان طفل عبر هيئة الإسعاف المصرية حال احتاج للتدخلات الجراحية.

وتابع: «عندنا جدول على مدار الـ6 أيام في الأسبوع لعيادات الاستشاريين، وتم تقسيمها على كل عيادات الأطفال على مستوى الجمهورية، وعلى مدار الأسبوع عندنا تخصص زي الأطفال شغال 6 أيام في الأسبوع، كذلك أمراض القلب والأمراض العصبية».

اقرأ ايضا: بمحافظتي مطروح والإسكندرية.. المستشفيات تقدم مليونًا و740 ألف خدمة طبية

و الجدير بالذكر أن مبادرة هتتعالج مكانك انطلقت بطاقة 150 وحدة للتشخيص، وذلك ضمن الـ 300 وحدة المستهدف إنشاؤها بمختلف محافظات الجمهورية.

و تستخدم المبادرة الحلول التكنولوجية فى العلاج، وزيادة فرص المناطق النائية والحدودية فى الحصول على الخدمات الصحية؛ للتسهيل على المرضى وتوفير مشقة وعناء السفر للمستشفيات الكبرى، سواء الجامعية أو التابعة لوزارة الصحة.

و مبادرة "التشخيص عن بعد" من أبرز المبادرات الرئاسية والتى تهدف إلى توفير الاستشارات الصحية من خلال تطبيقات التشخيص الطبى عن بُعد (Telemedicine)، وذلك بالتنسيق بين وزارات التعليم العالى والبحث العلمى، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما ساهمت فى تشخيص عدد كبير من الحالات المرضية منذ إطلاقها.