الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

لماذا سحب «المركزي» 300 مليار جنيه من البنوك بمصر؟

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 08:12 ص
البنك المركزى
البنك المركزى

سحب  البنك المركزي المصري للمرة الثانيه بنهاية أغسطس 100 مليار جنيه ما يعادل 5.2 مليار دولار وفقًا للاسعار الحالية لسعر الصرف. 

سحب المركزي 300 مليار جنيه

وكشف العطاء الأسبوعي للبنك المركزي المصري لودائع السوق المفتوحة عن سحب المركزي المصري لـ100 مليار جنيه بعائد ثابت عند 11.75% وذلك لمدة 7 أيام. 

ووفقًا لبيانات البنك المركزي فقد بلغت إجمالي العطاءات المقدمة من البنوك المصرية ما يقرب من 710 مليار جنيه من إجمالي 21 بنك مصري. 

وبعد هذا العطاء ترتفع إجمالي سحوبات البنك المركزي المصري من سيولة البنوك 300 مليار جنيه ما يعادل 15.5 مليار دولار خلال شهر أغسطس مع العلم أن هذه الودائ لأجل أسبوع واحد فقط. 

آلية لمجابهة التضخم 

قالت الدكتورة يمنى الحماقي، أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، ل"أصول مصر"إن اجراء البنك المركزي بسحب سيولة من البنوك العاملة في القطاع المصري ترجع إلي السيطرة على حجم التضخم وزيادة الأسعار. 

وأوضحت أن البنك المركزي المصري يقوم باستخدام كافة ادواته المسموحة لمواجهة التضخم، مؤكدة أن ذلك اجراء صحيح حيث يتمثل دور البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار النقدي ومحاولة ضبط السيولة وإحداث التوازن بين السيولة والإنتاج. 

وأشارت أن الأسعار هي عبارة عن الإنتاج مقسوما على الأموال، وعندما تزيد الأموال عن حجم الإنتاج يحدث التضخم، وبالتالي يقوم البنك المركزي بهذا الإجراء للسيطرة على السيولة وضبطها، وبالتالي تحجيم التضخم السائد. 

محاولة من المركزي لخلق توازن للسيولة النقدية 

ومن جانبه، قال الخبير المصرفي محمد البيه، لـ"أصول مصر" إن البنك المركزي يعمل بشكل مستمر على اتخاذ اجراءات استباقية لمواجهة التضخم. 

وأوضح أن سحب المركزي للسيولة من البنوك يهدف لتحقيق التوازن والتحكم في معدلات السيولة المرتفعة في السوق وضبطها بهدف السيطرة على التضخم. 

وذكر أن سحب المركزي للسيولة يساهم في خفض معدل التضخم من خلال تحفيز البنوك بسحب سيولة من العملاء من خلال إتاحة عائد مرتفع على المدخرات. 

وأشار إلي أن طروحات البنك المركزي المصري هى عبارة عن سيولة يمكن للمركزي إعادة توظيفها على حسب أولويات البنك المركزي. 

ولفت إلي أن ذلك سواء من خلال إعادة إقراضها للحكومة بشكل آخر أو تغطية عجز معين حيث يتم إعادة توظيف تلك الطروحات وفقًا لاحتياجات البنك المركزي.

إقرأ أيضا: العين الأهلية للتأمين تطلق منتجات تأمينية جديدة تغطي "الرعاية المدرسية والعائلية"

إقرأ أيضا: نمو أرباح أكبر 10 بنوك سعودية بنهاية الربع الثاني من 2022