الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الصحة»: لقاح الإنفلونزا الجديد يحمي من مضاعفات 4 فيروسات خطيرة

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 06:57 ص
أصول مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن لقاح الإنفلونزا يساعد على حماية الأشخاص المصابين بضعف المناعة من 4 أنواع من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها فى الموسم الحالى.

الإنفلونزا تتسبب في ما يزيد عن 5 ملايين حالة إصابة خطيرة سنوياً

وكانت الوزارة قد قالت فى وقت سابق إن الإنفلونزا تتسبب في ما يزيد عن 5 ملايين حالة إصابة خطيرة سنوياً، ونصحت المواطنين بتلقى اللقاح لأنه يحمى من المضاعفات الخطيرة للمرض.  

وأضافت أن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية – فاكسيرا، وفي العديد من الصيدليات.

التطعيمات هى خط الدفاع الأول فى مواجهة الأمراض المعدية  

وكان الدكتور مصطفى محمدى، رئيس مركز التطعيمات القومى بفاكسيرا، قد قال إن التطعيمات هى خط الدفاع الأول فى مواجهة الأمراض المعدية، مضيفاً أنها السبيل لكسر حلقة مهمة فى سلسلة انتقال العدوى، وقطع الطريق لاستمرار المرض وبقاء انتشاره.

لقاح الإنفلونزا الموسمية الجديد يتوفر حالياً في المركز الرئيسي وجميع مراكز تطعيمات فاكسيرا  

وأضاف الدكتور مصطفى محمدى، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية الجديد يتوفر حالياً في المركز الرئيسي وجميع مراكز تطعيمات فاكسيرا، والنوع المتوفر حالياً هو اللقاح الرباعي بسعر للجرعة 190 جنيها، وخدمة التطعيم 10 جنيهات.

إقرأ أيضاً.. خلال أغسطس الماضي.. الصحة: إصدار 340 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة 1.4 مليار جنيه

إقرأ أيضاً.. «التضامن»: إعفاء الشخص ذي الإعاقة الشديدة من إجراء الكشف الطبي المُميكن لدى «الصحة»

إقرأ أيضاً.. بمحافظتي مطروح والإسكندرية.. المستشفيات تقدم مليونًا و740 ألف خدمة طبية

وحرصت وزارة الصحة والسكان المصرية على الاطمئنان على خطتها للتأمين الطبي تزامنًا مع زيادة أعداد المترددين على المدن الساحلية، حيث قدمت المستشفيات في محافظتي مطروح والإسكندرية، مليون و740 ألف خدمة طبية، متضمنة 8 آلاف و354 جراحة متنوعة، خلال الثلاثة أشهر الماضية (يونيو، يوليو، أغسطس).

ووصلت الخدمات الطبية التي قدمتها وزارة الصحة، عبر 15 مستشفى في محافظة الإسكندرية، 675 ألفًا و548، من ضمنها إجراء 5 آلاف و215 عملية كبرى ومتوسطة وصغرى.

ونجحت العيادات المتنقلة المتواجدة في محيط أماكن التجمعات بالإسكندرية والساحل الشمالي خلال تلك الفترة، والبالغ عددها 11، فى استقبال ما يصل إلى 5 آلاف و70 شخصا لتلقي الخدمة في مختلف التخصصات الطبية، إلى جانب تقديم الخدمات الطبية لـ1766 مترددًا على القوافل العلاجية للمستشفى الميداني بمارينا، والذي تم تجهيزه لحين الانتهاء من تطوير مستشفى مارينا المركزي.

وخلال الفترة المشار إليها، تعاملت سيارات الإسعاف مع 3 آلاف و506 بلاغا، حيث تم تقديم الخدمات الإسعافية لأصحابها ونقلهم إلى مستشفيات من خلال 254 سيارة إسعاف.

جدير بالذكر أن محافظة مطروح تضم 9 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، وتشمل (العلمين النموذجي، مطروح العام، الحمام المركزي، الضبعة المركزي، سيوة المركزي، النساء والتوليد، الأطفال التخصصي، رأس الحكمة المركزي، النجيلة المركزي).