السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من 2022 بنحو 0.8%

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 05:30 م
أصول مصر

أرتفاع أقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من 2022 بنحو 0,8%

كشفت بيانات صادرة عن مكتب الاحصاء الأوروبي, اليوم الارعاء الموافق 7 أغسطس 2022, عن نمو الاقتصاد الاوروبي خلال الربع الثاني من 2022.

وأشارت البيانات الي ارتفاع إجمالي  الناتج المحلي بنسبة 0.8 % بعد ارتفاعه بنسبة 0.7 % خلال الربع الأول.

وصعد استهلاك المستهلكين بنسبة 1.3 % مقارنة بالربع الأول، والاستهلاك الحكومي بنسبة 0.6 %.

وقد صعدت الصادرات والواردات بنسبة 1.3 % و 1.8% على التوالي.

تعرف على دول منطقة اليورو

منطقة اليورو (بالإنجليزية: eurozone؛ ورسميًّا the euro area) هو اتحاد نقدي يتألف من 19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي اتخذت اليورو (€) عُملتها الرئيسية والقانونية الوحيدة. نظام اليورو هي السلطة النقدية التي تحكم المنطقة.

ومع أن ثمانية دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ما زالت تعتمد عملتها الوطنية الخاصة، إلا أن معظمها سيتحتم عليه تبني اليورو مستقبلًا.

تشمل منطقة اليورو كلًّا من النمسا وبلجيكا وقبرص وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا.

وسيتحتم على أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين الانضمام ما إن تتوفر فيهم معايير الانضمام. لم تغادر الاتحاد أي دولة حتى الآن، ولا توجد به آلية قانونية لمغادرة الدول الأعضاء أو لطردها من الاتحاد.

جمع كلًّا من أندورا وموناكو وسان مارينو والفاتيكان بالاتحاد الأوروبي اتفاقات رسمية تقضي باعتمادهم اليورو عملة رسمية وصناعتهم نقودهم المعدنية الخاصة. وقد تبنت كوسوفو والجبل الأسود اليورو من جانب واحد، لكن الدولتين لا تنتسبان رسميًّا إلى منطقة اليورو ولا تملكان ممثلين لا في البنك المركزي الأوروبي ولا في منطقة اليورو.

حدد البنك المركزي الأوروبي، الذي يرأسه رئيسٌ ومجلسٌ يتكون من رؤساء البنوك المركزية الوطنية، سياسةَ المنطقة النقدية. وتتمثل مهمته الأولى في السيطرة على التضخم. ومع أن الاتحاد النقدي لا يعتمد حكومة أو سياسة مالية موحدة، إلا أن قدرًا من التعاون يحدث من خلال مجموعة اليورو التي تتخذ قرارات سياسية بخصوص منطقة اليورو واليورو نفسه.

وتتكون مجموعة اليورو من وزراء ماليةِ دولِ منطقة اليورو وينضم إليهم قادة الدول الأعضاء في الحالات الطارئة.

إقرأ ايضاً...تراجع نمو صادرات الصين بفعل ارتفاع أسعار الطاقة في أمريكا وأروبا