الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

60 دولة تلزم نفسها بالتعامل مع شركات اتصالات الجيل الخامس

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 03:23 ص
أصول مصر

60 دولة تلزم نفسها بالتعامل مع شركات اتصالات الجيل الخامس 

نشرت مجلة ناشيونال إنتريست الأمريكية, أن هناك 60 دولة ألزمت نفسها بالتعامل مع شركات اتصالات الجيل الخامس الموثوقة وذلك بفعل حرب التكنولوجيا الناشئة.

ولفتت الي انه يوجد العديد من الدول تواجه تهديدات مصدرها التكنولوجيات الناشئة على نحو متزايد، وقد يكون لها تداعيات مدمرة إذا ما وقعت في اليد الخطأ، فالحوسبة الكمية، الجيل المقبل من الطائرات دون طيار، الهندسة الطبية الحيوية، وتقنيات أخرى، تستطيع تحسين حياة الملايين.

ومن خلال تحليل نشرته المجلة ، من إعداد كيث كراش وكريستى كالجوليد. وكراش هو رئيس "معهد كراش لدبلوماسية التكنولوجيا" في جامعة بيرديو، أما كالجوليد، فهي الرئيسة الخامسة لإستونيا 2016 - 2021 يوصي كراش وكالجوليد  فيه بعدم الانتظار لحين وقوع الكارثة، حتى "نبدأ في إعداد أنفسنا لمواجهة التهديدات".

وقالا إن "التكنولوجيات الجديدة، بالفعل، تعيد تشكيل حياتنا وسبل تواصلنا مع الآخرين في أنحاء العالم، ولذلك يتعين على الدول الديمقراطية أن تكون في طليعة عملية الابتكار التكنولوجي، وليس السعي للحاق بالخصوم".

ولهذا السبب، شكلت مجموعة من الدبلوماسيين السابقين، وخبراء صناعة التكنولوجيا من "معهد كراش لدبلوماسية التكنولوجيا"، و"المجلس الأطلسي"، لجنة رفيعة لإعداد خطة حول كيف يمكن للعالم حماية الحرية من خلال تبني تكنولوجيا موثوقة.

وأوضح كلاً من  كراش وكالجوليد إنهما كرئيسين مشاركين لـ"لجنة أمن التكنولوجيا العالمية، نعتقد أن هناك ثلاثة عوامل تميز التعاون بيننا على مدار عامين" و تتمثل تلك العوامل في :

1- العامل الأول هو أن اللجنة ستركز على 17 قطاعا تكنولوجيا حيويا، ثم تدمج النتائج التي تتوصل إليها في كل قطاع في إطار استراتيجية أمنية شاملة.

2- أما العامل الثاني، فهو أن اللجنة سيقودها القطاع الخاص والمعنيون على الصعيد العالمي، ومفوضون من شركات ومؤسسات دولية تمثل نحو عشر دول، في إطار الجهد المشترك للديمقراطيات من أجل المنافسة في التكنولوجيات الناشئة.

3- والعامل الثالث، هو أنه في حين أن اللجان السابقة كانت تركز على تحديد الحلول الدفاعية، فإن اللجنة الجديدة ستركز على دمج الاستراتيجيات الدفاعية لتطوير معايير مشتركة للتكنولوجيات الموثوقة، وتقديم توصيات للمشاركة في المجالات الرئيسة للبحث والتطوير.