الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تدشين كود البناء الموحد من قِبل وزراء الشؤون البلدية بدول الخليج

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 07:48 م
تدشين كود البناء
تدشين كود البناء الخليجي من قبل وزراء الشؤون البلدية بدول ال

كود البناء الموحد .. نجح وزراء شؤون البلديات بدول مجلس التعاون الخليجي في تدشين كود البناء الخليجي الموحد بينهم، والذي يهدف إلي تعزيز التنسيق في المجال البلدي بدول المجلس الست ، و جاء ذلك في اجتماعهم ال25، الذي انعقد يوم الخميس السابق.

إجتماع مجلس التعاون الخليجي و إعتماد قرار تدشين كود البناء الخليجي لمدة 3 سنوات

و تم الاجتماع برئاسة ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي الذي يعد رئيس الدورة الحالية، و ايضا بمشاركة نايف فلاح مبارك الحجر، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

و تم اعتماده من المجلس الوزاري بصفة استرشادية لمدة ثلاث سنوات.

اقرأ ايضا: بالشروط وخطوات التقديم.. السعودية تتيح التأشيرة السياحية للمقيمين في الخليج إلكترونيا

كود البناء الموحد
كود البناء الموحد

 

الموضوعات التي تم مناقشتها في إجتماع مجلس التعاون الخليجي

وخلال الاجتماع، تم مناقشة عدداً من الموضوعات المشتركة الهامة في المجال البلدي من قِبل الوزراء الخليجيون، على رأسهم؛ تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى في الدورات السابقة في ما يخص المجال البلدي، و خاصة استراتيجية العمل البلدي الخليجي المشترك، والبيئة الحضرية، والتوجهات المستقبلية للتخطيط العمراني الاستراتيجي لدول مجلس التعاون، وتداعيات جائحة فيروس كورونا، وكذا تطوير التشريعات وآليات الرقابة البلدية وشروط وآلية تصنيف المقاولين.

 

و ذلك بالإضافة إلي استكمال تنفيذ القرارات السابقة للجنة في الدورات السابقة فيما يخص جائزة مجلس التعاون لتبادل التجارب والخبرات والمعلومات، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ ايضا: فرق كبير بين سعر الذهب في مصر ودول الخليج

ما هو كود البناء الخليجي

و كود البناء الموحد هو عبارة عن مجموعة نظم ومتطلبات فنية و علمية و إدارية ومعايير ومواصفات قياسية متخصصة بالمباني لضمان الحد الأدنى المقبول من السلامة والصحة العامة؛  وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق.

مبنية على الأسس العملية والظروف الطبيعية والقواعد الهندسية وخواص المواد والمخاطر الطبيعية. كالزلازل والحرائق وكذلك أغراض استخدام المنشآت، و ذلك  مع استيعاب الفروقات بين المعايير والمواصفات القياسية في كودات البناء الوطنية في الدول الأعضاء والمواصفات القياسية في رمز البناء الخليجي في مرحلة التطبيق الاسترشادي.

كود البناء الخليجي
كود البناء الخليجي

اقرأ ايضا: حصيلة السعودية والإمارات من السندات الأمريكية تصعد بقيمة 6.1 مليارات دولار

الهدف من كود البناء الموحد

و ذلك فإنها أداة فاعلة لضبط عملية تصميم المباني والمساكن وتشييدها ويهدف الكود إلى وضع الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وسبل الوصول إليها وتوفير البيئّة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق وغيره من المخاطر المرتبطة بالمباني.

ويؤدي تطبيقه إلى ضمان توفير مبان ومساكن آمنة لمستخدميها وذات مستوى مقبول من الراحة تتحقق فيها احتياجاتهم الأساسية، كما تتصف بمستوى محدد من الجودة”.

 

اقرأ ايضا: في أغسطس.. 5 بورصات تحقق مكاسب بقيادة مصر وتونس.. وهبوط لبنان والسعودية