الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

«درهم أيبك» بينها.. «الأعلى للآثار» يكشف عن خبيئة عملات من العصرين الفاطمي والعثماني (صور)

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 08:29 م
أصول مصر

أعلن الدكتور مصطفى الوزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، نجاح البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمدينة إسنا، في الكشف عن خبيئة تتكون من عدد من العملات من عقود تاريخية مختلفة، بالإضافة إلى أجزاء من قوالب سك العملة ووزنها.

 

 

وأضاف الدكتور مصطفى، وزيري الأمين العام للمجلس للآثار، أن هذا الكشف ربما يشير إلى وجود دار سك ووزن للعملة في مدينة إسنا، وهو ما سوف تعمل البعثة على محاولة الكشف عنه.

تضم عملة ذهبية تعود إلى عصر العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي

وقال محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، إن البعثة الأثرية بدأت عملها بالموقع العام الماضي، خلف معبد إسنا مباشرة، إلى أن عثرت على هذا العدد الهائل من العملات، والتي تضم عملة ذهبية تعود إلى عصر العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي، وحوالي 286 عملة فضية لسلاطين، وملوك المماليك، تعود إلى عصور 19ملك وسلطان في العصر المملوكي لفترات تاريخية مختلفة.

 

 

كما تضم الخبيئة عملة أجنبية تعود إلى عصر الملك ليفون الثاني ملك الأرمن، والذى يعاصر الفترة المملوكية، بالإضافة إلى مجموعة من العملات البرونزية والنحاسية من العصر العثماني.

 

 

دينار فاطمي من الذهب يعود لعصر  العزيز بالله ودرهم نجم الدين أيبك

وأوضح فتحي ياسين، مدير عام آثار مصر العليا، أن من بين العملات المكتشفة دينار فاطمي من الذهب يعود لعصر  العزيز بالله، ودرهم نجم الدين أيبك، ودرهم الملك العادل بدر الدين سلامش، المصنوعان من الفضة، بالإضافة إلى نصف درهم للملك المنصور سيف الدين قلاون، ونصف درهم من الفضة للملك المنصور سيف الدين قلاون، وعدد من الدراهم المصنوعة من الفضة، منهم درهمين للملك العادل زين الدين كتبغا، ودرهم الملك المنصور سيف الدين أبو بكر، ودرهم الملك الكامل سيف الدين شعبان.

كما تضم الخبيئة درهم تذكاري بمناسبة تتويج الملك تيفون الثاني، ومجموعة من العملات البرونزية والنحاسية من العصر العثماني.

إقرأ أيضاً.. «الأعلى للآثار»: قلعة صلاح الدين وجميع المباني بها آمنة ولم يصبها أي أضرار

إقرأ أيضاً.. شاهد بالصور.. افتتاح معرض مؤقت بمتحف الفن الإسلامي