الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الهيئة العامة للإحصاء: ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 17.7%

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 09:36 م
الهيئة العامة للإحصاء:ارتفاع
الهيئة العامة للإحصاء:ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودي

الهيئة العامة للإحصاء .. كشفت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الأحد، عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال شهر يوليو عام 2022م بنسبة 17.7% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق 2021م.

وقالت الهيئة ،إن مؤشر الانتاج الصناعى استمر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية نتيجة لارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر ونشاط الصناعة التحويلية و إمدادات الكهرباء والغاز ، وذلك فى تقرير لها .

نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي أصبح إيجابياً 

واضافت الهيئة العامة للإحصاء، ان نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي قد أصبح إيجابياً منذ مايو 2021 واستمر في الاتجاه التصاعدي خلال الأشهر التالية متسارعاً في نهاية عام 2021، وذلك بعد سلسلة من الأشهر التي شهدت معدلات نمو سلبية في عامي 2019 و2020 وذلك بسبب تاثرها جزئيا بالوباء العالمي.

وقامت الهيئة العامة للإحصاء بأضاح الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز 74.5% و2.9% على التوالي، ولذلك فأن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي .

 
ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية
 

ارتفاع انتاج نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 14.1% 

وارتفع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 14.1% في يوليو 2022، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2021، حيث زادت السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى أعلى مستوى له بأكثر من 10 ملايين برميل يومياً في شهر يوليو من العام الحالي ، واستمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع، بنسبة 32.6% مقارنة بالشهر المماثل من 2021

اقرأ ايضا:صعود 6 بورصات بقيادة مصر ولبنان.. وهبوط السعودية والدوحة لانخفاض سعر البترول

مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي 

ويعرف مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي أنه مؤشر اقتصادي إحصائي يقيس التغير في الإنتاج الصناعي (الصناعات التحويلية) بين فترتَين زمنيتَين ، وهو مؤشر يقيس إجمالي حجم الإنتاج الصناعي في الدولة بغض النظر عن قيمته السعرية، بما يعني أن بيانات المؤشر لا تتأثر بالتضخم، لذلك يعتبر مؤشر الإنتاج الصناعي مؤشرًا رائدًا للناتج المحلي الإجمالي ،ويقيس المؤشر أيضًا حجم إنتاج السلع المعمرة وغير المعمرة والمعدات العسكرية بالإضافة إلى التعدين والخدمات المختلفة.

اقرأ ايضا:«الحكير» السعودية للسياحة تفاوض «القابضة» للاستحواذ على أصول فندقية