الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

التغير المناخي يهدد قرية فيربورن المحاطة بمصب وبحر أيرلندا

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 01:31 ص
أصول مصر

أشارت وكالة الأنباء الفرنسية الي ان التغير المناخي يهدد قرية فيربورن المحاطة بمصب وبحر أيرلندا ومنطقة سنودونيا الجبلية في شمال غرب ويلز، بفيضانات كارثية.

وأوضحت أن الحكومة لم تستعد لها بإجراءات مناسبة لتخفيف الأزمة التي تهدد بنزوح السكان.

 تحاول جورجينا سولت وهي أحد أعضاء المجلس البلدي، على غرار معظم سكان فيربورن، أن تخفف من القلق الذي ينتابها نتيجة ارتفاع مستوى البحر الذي على وشك أن يبتلع قريتها.

وقبل عشرة أعوام اتخذت قرارت تقضي بنقل موقع القرية بحلول منتصف القرن الحالي، وفيما تماطل السلطات في اتخاذ إجراءات لمواجهة مخاوف السكان، قد يصبح هؤلاء أول "نازحين يتركون منطقتهم بسبب المناخ" في المملكة المتحدة التي تستعد بصورة متزايدة للعواقب الناجمة عن التغير المناخي بعدما شهدت صيفا اتسم بالجفاف وتسجيل درجات حرارة قياسية.

وأشار خبراء الأرصاد الجوية في  (يوليو 2022) إلى أن مستوى المياه المحيطة بالمملكة المتحدة يرتفع بوتيرة أسرع بكثير مما كان عليه قبل قرن، فيما حذرت وكالة البيئة في يونيو من أن المجتمعات التي تعيش بمحاذاة البحر "لا يمكنها البقاء مستقرة في مكانها".

وعام 2013، تبنى مجلس جويند الذي تتبع له فيربورن، وهي قرية أسسها تاجر طحين في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وتضم حاليا 900 نسمة، مقترحات من شأنها أن تضع حدا لصيانة الحواجز المائية في القرية، واتخذ قرارا بنقل السكان منها في غضون 40 إلى 50 عاما. وفي العام التالي، عد البرلمان المحلي القرية "معرضة لخطر فيضانات كارثية"، ووضعت نتيجة ذلك خطة تقضي بنقل موقع القرية "بحلول 2054".

وأصبحت فيربورن تاليا أول قرية بريطانية تلقى هذا الحكم المصيري، مع أنها لم تشهد فيضانات كبيرة منذ عقود. إلا أن جورجينا سولت، تعد قرار السلطات المحلية آنذاك كان سابقا لأوانه واتخذ من دون إجراء استشارات بشأنه.