الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

«الإسكان»: 65 مليار جنيه مطلوبة من المطورين مقابل تقنين أراضي الساحل الشمالي

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 11:52 ص
أصول مصر

كشف مصدر مسؤول بوزارة الاسكان ، أن اجمالي المبالغ المحصلة من الشركات العقارية التى قامت بتقنين أوضاعها بالساحل الشمالي بلغ الآن  6.5 مليارات جنيه. 

الإسكان:  65 مليار جنيه  مطلوبة من المطورين مقابل  تقنين  اراضى الساحل الشمالى 
الإسكان:  65 مليار جنيه  مطلوبة من المطورين مقابل  تقنين  اراضى الساحل الشمالى 

حصيلة المبالغ المدفوعة حتى الان 6.5 مليار جنيه والسداد على 7 سنوات

واشار فى تصريحات خاصة لـ " أصول مصر " الى أن تلك المبالغ تمثل حوالي 10 % من قيمة المبلغ المطلوب من كل شركة نظير اما مقابل التحسين وفقاً للاسعار الجديدة وذلك للشركات الحاصلة على عقود مسجلة للاراضى او مقابل سعر المتر الجديد للشركات التى لم تحصل على عقود،أى أن اجمالي المبالغ المستحقة على المطورين 65 مليار جنيه . 

إقرأ أيضا

الرئيس السيسي يؤكد متابعته لآراء وملحوظات المواطنين بشأن تطوير طريق الساحل الشمالي

المجتمعات تكلف الجهاز الفنى للتفتيش على اعمال البناء بمتابعة نسب التنفيذ

وأوضح أن باقى المبالغ المستحقة سيتم تحصيلها وفقاً لجداول زمنية محددة  واقصى مدة للانتهاء من تحصيل المبالغ  7 سنوات .

واشار الى ان هناك شركات حصلت على قرارات وزارية بالفعل واخري قيد الاجراءات النهائية ، وهناك سرعة فى اتمام الاجراءات لدفع عملية التنمية والتطوير .  وتابع أن أغلب الشركات الكبري قامت بتقنين اوضاعها والمتبقى الان من النقابات والجمعيات . 

إقرأ أيضا

رئيس الوزراء يصدر قرار بــ التزام المطورين بإدارة مشروعتهم و القيام بأعمال اتحاد الشاغلين للحفاظ على أصول المشترين (مستند)

اسعار المتر بالساحل الشمالي تتراوح بين 900 الى 2000 جنيه

ولفت الى  ان  هيئة المجتمعات العمرانية كلفت الجهاز الفني للتفتيش على أعمال البناء بمراقبة معدلات التنفيذ للشركات الحاصلة على القرارات الوزارية .  واشار الى ان الفترة المقبلة  ستشهد مراجعة مواقف الشركات التى لم تقنن اوضاعها ومتأخرة فى عمليات التنفيذ ليتم اتخاذ اجراءات حيالها . 

وأوضح ان اسعار المتر بالساحل الشمالي تتراوح  كمتوسط بين 900 الى 2000 جنيه ويحدد السعر حسب الموقع والتميز . 

ولفت الى ان المبالغ المحصلة من الشركات توجه الى الانفاق على عمليات  تنمية الساحل الشمالي ورفع كفاءة الطرق وزيادة المشروعات الخدمية المنفذة التى تسهم فى رفع القيمة المضافة للمنطقة وتحفيز الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات بها . 

وعن مدينة رأس الحكمة قال المصدر المسؤول بوزارة الاسكان انه تم الانتهاء من اجراءات تعويضات ملاك الاراضى بالمنطقة وسيتم اصدار القرار الجمهوري للمخطط الجديد قريباً . 

و شهد الصيف الجاري نشاطاً فى الساحل الشمالي حيث تتنافس الشركات العقارية بمشروعات مميزة وتم الاعلان عن طرح مشروعات جديدة لكبار مطوري القطاع العقاري .