الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بـ1.55 مليار ريال.. «صندوق الاستثمارات» يعتزم امتلاك 30% من «المسافر» التابعة لـ«سيرا»

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 03:09 م
بإجمالي 1.55مليار
بإجمالي 1.55مليار ريال.. صندوق الاستثمارات يعتزم إمتلاك 30%م

أعلنت مجموعة شركات “سيرا” القابضة عن أن صندوق الاستثمارات العامة يعتزم امتلاك نسبة 30% من شركة المسافر للسياحة والسفر المملوكة بالكامل لـ"سيرا" مقابل مبلغ استثمار بقيمة إجمالية قد تصل إلى 1.55 مليار ريال والذي يشمل مبلغاً إضافياً محتملاً قد يصل إلى 386 مليون ريال ويتم دفعه إلى شركة المسافر للاكتتاب في أسهم جديدة تصدرها شركة المسافر.

إبرام وثيقة الشروط مع صندوق الاستثمارات العامة

و جاء ذلك بعد الإتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة وإبرام وثيقة الشروط غير الملزمة فيما يخص استثمار الصندوق المقترح في شركة المسافر حيث تمتلك شركة "المسافر" حالياً أو من المزمع أن تملك كجزء من الصفقة عددا من الشركات التابعة لـ"سيرا" التي تعمل في قطاع السياحة والسفر (خدمات السفر المتعلقة بالأفراد والشركات وإدارة الوجهات السياحية والحج والعمرة).

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة
 
 

 

و أوضحت "سيرا" في بيان  اصدرته ،اليوم الثلاثاء ،على "تداول السعودية"، إن المبلغ الذي سيستثمره صندوق الإستثمارات العامة والذي يشمل المبلغ الإضافي المحتمل مبني على قيمة إجمالية أولية لشركة المسافر والشركات التابعة ذات الصلة قدرها 3.75 مليار ريال قبل ضخ مبلغ الاستثمار.

اقرأ ايضا: «صندوق الاستثمارات» و«كاين إنترناشونال» يضخان 900 مليون دولار في مجموعة «أمان»

شروط دفع المبلغ الإضافي المحتمل لشركة المسافر

وأضافت فيما يخص شروط دفع المبلغ الإضافي المحتمل لشركة المسافر أن دفع المبلغ الإضافي المحتمل لشركة المسافر مشروط بتحقيقها لمؤشرات الأداء للسنوات المالية 2023 و2024 والتي سيتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

 

ووفقاً لترتيبات إعادة الهيكلة ستكون شركة المسافر مالكة لشركة إدارة الوجهات اكتشف السعودية، وشركة مواسم للحج والعمرة. وستعمل منصة السفر هذه بشكل جماعي لاقتناص الفرص المحلية وترويج السياحة الداخلية والحج والعمرة.

ويعد توقيع وثيقة الشروط خطوة استراتيجية في خطة التحول لمجموعة سيرا القابضة التي تم الإعلان عنها في عام 2017، لتعزيز أعمال المجموعة وتعزيز القيمة المستقبلية للمساهمين.

اقرأ ايضا: بـ 350 مليون جنيه.. توقيع اتفاقية ثلاثية بين “سيرا” و”مصر السيادي” و”التعليمية”

وتهدف شركة المسافر إلى استخدام ضخ رأس المال للتوسع في الخدمات المرتبطة بالسياحة الداخلية والخارجية والحج والعمرة، والذي بدوره سيسهم في تعزيز مكانتها كشركة رائدة في قطاع السفر والسياحة في المملكة العربية السعودية.

شركة المسافر
شركة المسافر

 

و الجدير بالذكر أن مجموعة سيرا القابضة التي كانت تعرف سابقا باسم مجموعة الطيار للسفر، تعتبر شركة سعودية أنشئت في عام 1979 و تختص نشاطات الشركة بجميع الخدمات المتعلقة بالسفر والسياحة والشحن وتأجير السيارات، بما في ذلك: الحجز وإصدار التذاكر على جميع خطوط الطيران و ذلك بالإضافة إلي إنها تقوم بتقديم خدمات النقل الجوي والبحري والبري، وخدمات نقل الركاب داخل المدن وضواحيها.

اقرأ ايضا: صندوق مصر السيادي يوقع اتفاقية شراكة مع شركة سيرا للاستثمار في مجال التعليم الأساسي