الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رئيس الوزراء الأوكراني يتوقع عجزًا بنحو 38 مليار دولار لعام 2022

الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 10:08 م
أصول مصر

أشار دينيس شميهال رئيس الوزراء الأوكراني , اليوم  الاربعاء الموافق 14 سبتمبر 2022, إن أوكرانيا تتوقع عجزا في الميزانية قدره 38 مليار دولار العام القادم.

رئيس الوزراء الأوكراني يتوقع عجز بنحو 38 مليار دولار لعام 2022

وأوضح انه سيجري تغطيته بشكل رئيس بتمويل من صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباءان الوزير أعرب قائلاُ:” ما  أن سندات وضرائب الحرب ستساعد أيضا في تغطية العجز، مضيفا أنه يأمل بالتوصل لاتفاق حول برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي للعام المقبل”.

توقعات بـ شأن المساهمات الدولية 

ولفت ض إنه يتوقع أن تقدم الولايات المتحدة 18 مليار دولار وأن يقدم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي مساهمة قدرها 12 مليار دولار لكل منهما لمساعدة أوكرانيا في تغطية العجز.

وتابع أن أوكرانيا ستحصل على مساعدات تمويلية للعام الحالي قيمتها الإجمالية ثمانية مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي، منها ثلاثة مليارات يورو "في شكل منحة".

علاقات امريكية اواكرانية 

وكشف رئيس الوزراء أيضا عن اتفاقية مع الولايات المتحدة لتوريد ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدار الربع الرابع من 2022 والأشهر الثلاثة الأولى من 2023 لدعم احتياطيات أوكرانيا من الغاز للشتاء.

وجدير بالذكر أن اقتصاد أوكرانيا  تعرض لتدمير جراء الحرب، وتشير أحدث تقديرات البنك الدولي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بما يتراوح بين 30 في المائة و35 في المائة هذا العام.

وتعتمد البلاد على صادرات السلع الأولية التي تضررت بشدة من هبوط في الإنتاج بسبب القتال وأيضا محدودية قدرات التصدير.