الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أحمد السجيني: عوائد جدية التصالح في مخالفات البناء بلغت 22 مليار جنيه

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 05:18 ص
أصول مصر

صرح أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بأن مدينة الإسكندرية تعاني من انتشار كبير لمخالفات البناء، واصفاً قضية العمران في مصر بـ “قضية أمن قومي”، يجب أن تجد الحكومة لها حلولاً جذرية بالتعاون بين جميع الأطراف.

 

السجينى: يجب وقف البناء في مدينة الإسكندرية إلى الأبد

 

وقال إنه يجب وقف البناء في مدينة الإسكندرية إلى الأبد، أو ما لا يقل عن 15 عامًا، مضيفاً أن مشهد إزالة العقارات المخالفة مشهد مؤلم، ويجب العمل على الحد من المخالفات وبالتالى تفادى عمليات الإزالة.

وأشار إلى أن أزمة مخالفات البناء تعود في الأساس إلى الثقافة العامة، والتوزيع الجغرافي، والحل الأمثل للأزمة هو الرخصة الإلكترونية التى يتدخل فيها العنصر البشرى بأقل قدر ممكن، وقال إن الحكومة تلقت ما يقرب من 2.8 مليون طلب للتصالح في مخالفات البناء حتى الآن.

وأضاف أن طلبات التصالح في مخالفات البناء حققت عوائد مالية تقترب من 22 مليار جنيه، من خلال سداد مبلغ  جدية التصالح فقط.

 

 

12 قرارا وزاريا لإزالة مخالفات البناء والتعديات داخل كردون القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي

 

 

فى السياق ذاته، وخلال الأيام القليلة الماضية، أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 12 قرارا وزاريا لإزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي المملوكة للهيئة داخل كردون القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي، مؤكداً مواصلة جهود الوزارة، ممثلة في أجهزة المدن الجديدة والجهات التابعة، في إزالة الظواهر العشوائية والمخالفات بالمدن الجديدة.

ونصت القرارات، على إزالة التعديات ومخالفات البناء المقامة على قطع أراض بحري طريق إسكندرية/ مطروح الساحلي وغرب مدخل قرية رمسيس وقرية آمون السياحية داخل حدود القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي، والمتمثلة في إقامة مبانٍ دور أرضي وأسوار بمساحات مختلفة، بدون سند ودون الحصول على تراخيص البناء اللازمة.

كما نصت القرارات على أن يتولي جهاز تنمية القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي بمعاونة كلً من شرطة التعمير وقسم الشرطة المختص، تنفيذ الإزالات.

وفي سياق متصل، تم استمرار شن حملات لإزالة التعديات والإشغالات وغلق وتشميع ورفع عدادات المرافق عن الأنشطة المخالفة بمدن ( 6 أكتوبر -  أكتوبر الجديدة –  السادات -  الشروق – العبور – بدر – السويس الجديدة  - دمياط الجديدة – العاشر من رمضان ).

إقرأ أيضاً.. وزير الإسكان يُصدر 7 قرارات وزارية لإزالة مخالفات البناء والتعديات بالمدن الجديدة