السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض أسعار النفط بنسبة تفوق 3%

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 05:53 م
انخفاض اسعار النفط
انخفاض اسعار النفط بنسبة تفوق ال 3 %

اعلنت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع أن نمو الطلب على النفط سيتوقف في الربع الرابع مع تراجع حركة النمو الاقتصادي العالمي ، وحدث انخفاض فى اسعار النفط بأكثر من 3 % في التداولات اليوم الخميس، إذ زاد القلق حول الإمدادات نتيجة لضعف الطلب العالمي المتوقع، وقوة الدولار، وذلك قبل رفع كبير محتمل لمعدلات الفائدة في الولايات المتحدة.

استقرار فى سعر الدولار قرب مستوياته المرتفعة

وحدث استقرار فى سعر الدولار قرب مستوياته المرتفعة، والتي سجلها بالفترات الأخيرة، بدعم من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيستمر في تشديد السياسة النقدية ، بالاضافة الى تراجع اسعار خام برنت بواقع 2.92 دولار، أو بنسبة 3.11 بالمئة، ليصل إلى 91.28 دولارا للبرميل، وذلك عقب افتتاح الأسهم الأميركية ، و تراجع خام غرب تكساس الأميركي بواقع 2.58 دولار، أو بنسبة 2.88 بالمئة إلى 85.98 دولارا للبرميل .

ارتفاع مخزونات الخام الأميركية

واظهرت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة ارتفاع مخزونات الخام الأميركية ونواتج التقطير أكثر من المتوقع في الأسبوع الأخير، مما يشير إلى ضعف الطلب على الوقود ويحد من أسعار النفط.

 

انخفاض اسعار النفط بنسبة تفوق ال 3 %

 

وأثارت الاشتباكات الجديدة بين أرمينيا وأذربيجان المنتجة للنفط، والتي تتعلق بنزاع مستمر منذ عقود بين الدولتين، قلقا بشأن الإمدادات، رغم أن مسؤولا أرمينيا كبيرا قال الأربعاء إنه تم الاتفاق على هدنة.

أقرا ايضا :النفط يلامس أعلى مستوياته في أسبوع بدعم إعادة بناء الاحتياطي الأمريكي

ويعتبر الدولار القوي من العوامل المؤثرة بالسلب على الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالدولار، ومنها النفط الخام، أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وقد اوضحت وكالة الطاقة أن التوقعات المستقبلية للطلب على النفط ستبقى مرتفعة في العام المقبل، وأشارت إلى أن عدد الإغلاقات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في الصين سيتراجع في العام القادم، بجانب ارتفاع محتمل في الطلب على السفر، ما سيرفع بدوره الطلب على وقود الطائرات.

أقرا ايضا :141 ألف برميل يومياً ارتفاعاً فى إنتاج النفط الصخرى الأمريكى يونيو الماضى