الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

التضخم في السعودية يرتفع في أغسطس إلى 3% للشهر الثالث على التوالي

السبت 17/سبتمبر/2022 - 05:37 ص
أصول مصر

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية خلال أغسطس الماضى للشهر الثالث على التوالي ليسجل 3% بسبب زيادة فى أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4% وأسعار النقل بـ 4% وليرتفع عن مثيله فى شهر يوليو الذي بلغ خلاله 2.7%.

 

وذكرت شبكة CMNC أن مؤشر أسعار المستهلك فى السعودية خلال شهر أغسطس من العام الجارى صعد بنسبة طفيفة  بلغت 0.4% مقارنةً بشهر يوليو الماضى مع ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة0.8%، والذي بدوره تأثر بزيادة أسعار الأغذية بنسبة 0.9%.

ارتفاع التضخم منذ يونيو حتى أغسطس

وسجل التضخم في السعودية خلال شهر أغسطس ارتفاعا للشهر الثالث على التوالي، وذلك بعد ارتفاعه خلال يونيو ويوليو وتباطؤ بنسبة طفيفة في مايو الماضى.

ويوضح مؤشر أسعار المستهلكين التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 سلعة.

اختيار سلة سلع لحساب التضخم الشهرى

ويجرى اختيار هذه السلة بنا ء على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أجري في عام 2018، والذي على ضوئه تم تحديد البنود وأوزانها.

إقرأ أيضا

السعودية تخطط لإطلاق برنامج عالمي لجذب سلاسل الإمداد للمملكة

ويتم تجميع الأسعار من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع، ويتم نشر إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري.

ارتفع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 2.7% خلال يوليو الماضي لأعلى مستوى في عام مقارنة 2.3% في يونيو هذا العام  وجاء التضخم بأعلى من التوقعات بنسبة طفيفية، إذ كان من المتوقع أن يصل إلى 2.6%.

وجاء هذا الارتفاع مدفوعاً بارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 3.9%، وأسعار النقل بنسبة 3.6%.

المركزى السعودى رفع سعر الفائدة 

وكان البنك المركزي السعودي قرر رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، الشهر الماضي بعد أن قرر الفدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، في محاولة منه للسيطرة على التضخم الذى بلغ مستويات قياسية.

إقرأ أيضا

«الحكير» السعودية للسياحة تفاوض «القابضة» للاستحواذ على أصول فندقية