الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنك جولدمان ساكس يقلص نمو الاقتصاد لأمريكى إلى 1.1 %

السبت 17/سبتمبر/2022 - 03:15 م
بنك جولدمان ساكس
بنك جولدمان ساكس الأمريكى

 خفض  بنك جولدمان ساكس الأمريكى نمو الناتج المحلى الإجمالى فى الولايات المتحدة إلى 1.1% خلال العام القادم من 1.5% فى توقعاته السابقة  التى كان أعلنها منذ شهور قليلة ولكنه أبقى على نمو الاقتصاد بدون تغيير عند زيرو % للعام الحالى.

وجاء تخفيض بنك جولدمان ساكس لنمو الاقتصاد الأمريكى فى عام 2023 بعد أن رفع توقعاته لسعر الفائدة التى يعتزم مجلس الاحتياطى الفيدرالى (البنك المركزى الأمريكى) زيادته المرة المقبلة بحوالى 0.75%. سعر الفائدة فى الولايات المتحدة يصل إلى 4.25% بنهاية العام.

جاءت توقعات البنك الأمريكى فى نهاية الأسبوع أمس والتى أعلن فيها أن سعر الفائدة قد يرتفع إلى نسبة تتراوح بين 4% و 4.25% مع نهاية العام الجارى. 

وذكرت وكالة بلومبرج أن سياسة تشديد أسعار الفائدة التى ينتهجها مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى لمكافحة التضخم والتقلبات الحادة التى تشهدها مؤشرات الشركات الأمريكية منذ بداية العام حتى الآن يعنى نظرة مستقبلية شديدة التشاؤم لنمو الاقتصاد ولمعدل التوظف خلال العام القادم.

رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم القياسى 

ورفع أيضا بنك جودمان ساكس توقعاته لمعدل البطالة والذى يعنى نمو منخفض للاقتصاد الأمريكى ليصل المعدل المرتقب للبطالة أكثر من  3.7%  بنهاية هذا العام.

صعود مستمر لمعدل البطالة حتى عام 2024

وكانت توقعات بنك جولدمان ساكس السابقة لمعدل البطالة عند حوالى 3.6% كما يتوقع ارتفاع هذا المعدل إلى 4.1% خلال العام المقبل مقارنة مع 3.8% فى توقعاته السابقة بحسب بنك جولدمان ساكس.

ويتوقع البنك الأمريكى أيضا صعود معدل البطالة إلى 4.2% مع نهاية عام 2024 مقارنة مع توقعات سابقة توقفت عند 4% فقط.