السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تونس تقترب من التوقيع على اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولى

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 05:24 م
أصول مصر

صرح محافظ البنك المركزي التونسي، بأن بلاده تتوقع التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض يتراوح بين 2 إلى 4 مليارات دولار على ثلاث سنوات، وذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وتعمل تونس على الحصول على قرض من الصندوق لمواجهة أسوأ أزمة مالية تهددها بالانهيار.

وأوضح محافظ المركزى التونسى مروان العباسي لوكالة رويترز، إن قيمة القرض لا تزال قيد التفاوض، وأعتقد أنه سيتراوح بين 2- 4 مليارات دولار، ونأمل فى التوصل إلى اتفاق خبراء في الأسابيع القليلة المقبلة.

 

اتفاقاً بشأن زيادة أجور القطاع العام بنسبة 5%

 

كانت الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل، قد وقعا الأسبوع الماضي اتفاقاً بشأن زيادة أجور القطاع العام بنسبة 5%، وهى خطوة قد تخفف من وطأة التوتر الاجتماعي، لكنهما لم يعلنا عن أي اتفاق آخر بشأن الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة للحصول على حزمة الإنقاذ المالي من صندوق النقد الدولي.

 

اتفاق الأجور خطوة مهمة للمفاوضات مع الصندوق

 

وأشار مروان العباسي إلى أن اتفاق الأجور خطوة مهمة للمفاوضات مع الصندوق، مضيفاً أنه يعطي رؤية واضحة عن كتلة الأجور التي من المتوقع أن تنخفض في السنوات المقبلة.

من جانبها ذكرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن اتفاق الأجور في تونس يزيد من احتمال إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وقال مروان العباسي إن الاتفاق المحتمل يفتح الأبواب أمام التمويل الثنائي، بما في ذلك مع اليابان ودول خليجية، مضيفاً: لدينا محادثات متقدمة مع السعودية.

 

 

صندوق النقد الدولى أعلن أنه لن يمضي في خطة الإنقاذ التي تسعى إليها تونس ما لم يوافق عليها اتحاد الشغل

 

وأوضح صندوق النقد الدولى أنه لن يمضي قُدُما في خطة الإنقاذ التي تسعى إليها تونس ما لم يوافق عليها اتحاد الشغل، الذي يضم أكثر من مليون عضو، وأثبت قدرته على إغلاق قطاعات رئيسية من الاقتصاد بالإضرابات.

 

إقرأ أيضاً.. قمة «تيكاد 8».. رئيس تونس يستقبل مدبولي ورؤساء الدول والحكومات في قصر المؤتمرات

إقرأ أيضاً.. التضخم في تونس يرتفع إلى 8.2% خلال يوليو

إقرأ أيضاً.. وكالة «فيتش»: الموافقة على الدستور الجديد تعزز الدعم الدولي لتونس