الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

متى يبدأ فصل الخريف فى مصر؟.. هيئة الأرصاد الجوية تجيب

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 05:39 م
أصول مصر

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصـل الخــريف يبدأ فلكياً فى مصر الجمعة المقبل، ويستمر لمدة 3 أشهر، مشيرة إلى أن فصـل الخـريف ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصـل انخفاض درجات الحرارة، وسقوط الأمطار .

 

فصل الخريف يتسم بالإعتدال في درجات الحرارة ويتخلله بعض حالات عدم الاستقرار في الأحـوال الجوية

  وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن مناخ فصل الخريف يتسم بالإعتدال في درجات الحرارة، ويتخلله بعض حالات عدم الاستقرار في الأحـوال الجوية، عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط، ويصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا، والتى تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشـدة، تكون غزيرة أحياناً على السواحل الشمالية والوجة البحرى والقاهرة الكبرى.

 

 

يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السـودان الموسمى

 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إنه عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، فإن الفرصة تكون مهيئة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبـات ثلجيـة على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء .   وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السـودان الموسمى، والذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة التي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد .   وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن هذا البيان إجراء إحترازي لوصف معالم فصل الخريف، لاتخاذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لـحـالات عـدم الاستقرار المتوقعـة خـلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافي.    

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد 18 سبتمبر 2022، استمراراً لانخفاض درجات الحرارة، حيث يسود طقساً حار نهاراً على القاهرة الكبرى، والوجه البحرى، والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل رطباً ليلاً على القاهرة الكبرى، والوجه البحرى، والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، مائلاً للحرارة رطب على جنوب سيناء، وجنوب الصعيد.

وقال الهيئة إن اليوم الأحد يشهد أيضاً نشاطاً للرياح ليلاً على بعض المناطق، ما يقلل الاحساس بارتفاع نسب الرطوبة.

كما يشهد اليوم شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.