الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مؤشر «بلومبيرج» للسلع الخام BCSI يهوي 20% لنقص المعروض بسبب حرب روسيا

السبت 24/سبتمبر/2022 - 02:02 م
أصول مصر

هوى مؤشر بلومبرج للأسعار الفورية للسلع الخام BCSI الذى يتتبع أسعار معظم المعادن والمحاصيل الزراعية من البترول والذهب والنحاس إلى القمح والذرة والكاكاو وحتى القطن واللحوم ، بأكثر من 3% فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع أمس الجمعة.

تراجع مؤشر بلومبرج BCSI لمخاوف المستثمرين من الركود

ليصل إجمالى انخفاضه إلى ما يزيد عن 20%  منذ أعلى مستوى وصل إليه فى يونيو الماضى عندما قفزت الأسعار إلى مستويات قياسية بسبب صعود التضخم والحرب الروسية فى أوكرانيا.

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية أن مؤشر بلومبرج للسلع الخام BCSI يواصل الهبوط مع انخفاض المعروض العالمى من السلع الخام الصناعية والزراعية نتيجة تداعيات حرب موسكو فى أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضى وحتى الآن ولا يعرف أحد متى تنتهى وخصوصا بعد أن أعلن الرئيس فلاديمير بوتين تعبئة عامة جزئية فى روسيا.

وانخفض مؤشر بلومبرج للسلع الخام BCSI بسبب تفاقم مخاوف المستثمرين من أن الزيادات الواضحة فى أسعار الفائدة التى ينفذها العديد من البنوك المركزية العالمية فى الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى وبريطانيا ضمن جهودها لمكافحة أعلى معدل تضخم تشهده منذ عشرات السنين قد يلقى الاقتصاد العالمى فى هاوية الركود.

وينكمش الطلب على هذه السلع مما يؤدى إلى تراجع أسعارها أكثر وأكثر. ويرجع أيضا هبوط مؤشر بلومبرج للسلع الخام  BCSI إلى قوة الدولار الذى قفز لمستويات قياسية مؤخرا مما يؤدى إلى رفع تسعير السلع الخام بالعملة الأمريكية لأنه يقلص القوة الشرائية للعملات الأخرى ويجعل توقعات الطلب فى المستقبل ضعيفة.  

هبوط مؤشر بلومبرج للسلع الخام  BCSI فى مصلحة المستهلكين 

ومع ذلك فإن تراجع أسعار السلع ومنها الوقود والمنتجات الغذائية ومواد البناء سيكون فى مصلحة المستهلكين الذين يعانون منذ شهور طويلة من ارتفاع تكاليف المعيشة منذ ظهور جائحة كوفيد19 التى تدخل حاليا عامها الثالث وحتى الآن.

ومن السلع التى هبطت أسعارها على مؤشر بلومبرج للسلع الخام  BCSI البترول الذى هوى أمس بأكثر من 5% للخام الأمريكى و بما يقرب من 5% لخام برنت القياسى والذهب الذى انخفض بأكثر من 1.6% والفضة والنحاس بما يزيد عن 3.6% لكل منهما. وتراجعت أيضا أسعار العديد من المحاصيل الزراعية على مؤشر بلومبرج للسلع الخام BCSI  فى ختام الأسبوع الماضى ومنها القمح بأكثر من 3.3% والذرة بحوالى 1.7% والكاكاو 3.2% والقطن 4.14% واللحوم انخفضت أسعارها بما يزيد عن 0.54%.