الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

العريان مهاجمًا «الفيدرالي»: تباطؤه في كبح التضخم يرفع بشدة مخاطر الركود الاقتصادي

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 12:18 ص
أصول مصر

قال الخبير الاقتصادي العالمي المعروف محمد العريان، إن الاستثمار في أسواق الأسهم له قيمة مؤكدة عندما يرتكز على في بعض الأسماء الفردية الجذابة للغاية، والمستثمر فى الوقت الحالى ليس بوسعه تجنب كل العوامل المؤثرة في الأسواق.

 

تجنب شراء أسهم الشركات شديدة الجاذبية

 

ونصح “العريان” بتجنب شراء أسهم الشركات شديدة الجاذبية، مضيفاً في مقابلة مع “CNBC” الجمعة الماضي، أنه يجب تجنب ذلك في الوقت الراهن، لأن الجميع يتأثرون بما يحدث في السوق، على الرغم من أن بعض الأسماء الفردية الجذابة يحمل قيمة مستقبلية كبيرة.

وفى مقابلة مع شبكة “CNN” الأميركية قال العريان، إن أسعار الفائدة التي ترتفع بشكل أسرع وتستمر لفترة أطول، فضلاً عن ارتفاع مخاطر حدوث ركود اقتصادي، كان من الممكن تجنبها حال تصرف مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت مبكر لكبح التضخم.

جاء ذلك بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء الماضي أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية للمرة الثالثة على التوالي، لمواجهة ارتفاع الأسعار في الأسواق الأميركية، وتثبط أسعار الفائدة المرتفعة الاقتراض، ويهدأ الطلب، لكن تلك الخطوة تؤدي إلى خطر إبطاء النمو لدرجة قد تؤدى بالاقتصاد إلى الركود.

وكتب “العريان” في تغريدة على “تويتر” عقب إعلان رفع سعر الفائدة: “كان من الممكن تجنب ارتفاع مخاطر الركود لو استجاب بنك الاحتياطي الفيدرالي في الوقت المناسب لتهدئة التضخم”.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 5 مرات هذا العام، حيث يُسابق الزمن لكبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوى له في 40 عاماً عند 9.1% في يونيو الماضي، وهدأ معدل التضخم في الأشهر التالية لكنه ظل مرتفعاً عند 8.3% في أغسطس الماضي.

 

الوضع تسبب في فقدان الكثير من الثقة في البنك المركزي

 

وفى وقت سابق قال العريان إن الوضع تسبب في فقدان الكثير من الثقة في البنك المركزي، وهناك خطر من أن السياسيين والشركات والأسر قد ينظرون الى الاحتياطي الفيدرالي “كجزء من المشكلة وليس جزء من الحل”. مضيفاً أن هناك عدد متزايد من الاقتصاديين يحذرون من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يدفع الولايات المتحدة إلى الركود؛ وعدد متزايد من صانعي السياسة الأجانب يشكون من أن أقوى بنك مركزي في العالم وأكثرهم أهمية، من الناحية النظامية، يسحب البساط من تحت الاقتصاد العالمي الهش بالفعل”.

إقرأ أيضاً.. محمد العريان ينصح المستثمرين بالاستعداد لتقلبات حادة في أسعار الأسهم الأمريكية