الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

متحدث «الصحة»: المركز المصري لزراعة الأعضاء يقام وفقًا لأحدث المعايير العالمية

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 12:14 ص
أصول مصر

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، بأن مصر شهدت أكبر مسح على مستوى العالم في فيروس سي، بالإضافة إلى المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، ومبادرة الأمراض غير المعدية للسكر والضغط.

وقال في مداخلة تلفزيونية، إن خفض نسبة المواليد مهمة جداً ومؤثر كبير، وهناك معدلات الخروج للمعاش أيضا لمعرفة نوعية الخدمة التي سيحتاجها المواطنون خلال سنوات قادمة، وأوضح أن أماكن تقديم خدمات صحية لهذه الفئات مختلفة عن أماكن تقديم الخدمة الصحية لمرحلة الطفولة.

 

التوجيه الرئاسي بالربط بين قاعدة بيانات 100 مليون صحة والخريطة الصحية المصرية

 

وأشار إلى التوجيه الرئاسي بالربط بين قاعدة بيانات 100 مليون صحة والخريطة الصحية المصرية، قائلاً إن الاستفادة من هذه المسوحات الضخمة لتحقيق رؤية واضحة لما نريد أن نكون عليه في 2030، وهو أمر مهم جدا في استراتيجيات الصحة وتحقيق الرفاهية.   وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق مبادرة حياة كريمة، كي نحقق الحياة الكريمة ولذلك يجب أن نعرف امكانياتنا واحتياجاتنا، وكيف ستكون بعد 5  أو 10 سنوات، وكل ذلك قام وزير الصحة بعرضه على الرئيس السيسي.   كما أشار إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء مركز مصري لزراعة الأعضاء، بحيث يكون الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط، وليتخصص في زراعة القلب والكلى والكبد والرئة والبنكرياس، وسيكون متصلاً بشبكة كبيرة من المتبرعين، والمرضى وفقا للمعايير العالمية.

 

المنظومة الصحية في مصر كبيرة جداً ومتشعبة

 

 

وأضاف أن المنظومة الصحية في مصر كبيرة جداً ومتشعبة، وتتشكل من قطاع حكومي وقطاع أهلي وقطاع خاص، ونعنى بالقطاع الحكومي الجامعات ووزارة الصحة والسكان، ومستشفيات تتبع الجهات المختلفة، مثل وزارة النقل، ومستشفى السكك الحديدية".   وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن هناك أكثر من 5 آلاف وحدة ومركز صحي فى مصر، ومن المهم أن يكون متخذ القرار على إطلاع ودراية بمكوناتها، وعدد المستشفيات، والأسرة، وغرف العناية المركزة، وعدد أجهزة التنفس الصناعية، وعدد أجهزة الأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي.

إقرأ أيضاً.. «الصحة»: فحص 3 ملايين و673 ألف طفل ضمن مبادرة «الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع»   وأشار، إلى أن الوحدات الصحية في مصر بها 134 ألف سرير في الأقسام الداخلية وأكثر من 15 ألف سرير في العناية المركزة، وأكثر من 600 جهاز أشعة مقطعية، بالإضافة إلى القوى البشرية من أطباء وتمريض وصيادلة.