السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار البن تواصل الارتفاع وسط مخاوف عالمية من نقص المخزون

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 06:35 ص
أصول مصر

تشهد أسعار البن ارتفاعاً متواصلاً على مدى الأسابيع القليلة الماضية، وسط مخاوف من زيادة الطلب ونقص الإمدادات بالتزامن مع حلول فصل الشتاء.

 

أوضحت بيانات حديثة انخفاض مخزونات “أرابيكا” إلى أدنى مستوى لها في 23 عامًا

 

وشهدت العقود الآجلة لقهوة أرابيكا، ارتفاعاً مسجلة نحو 2.16 دولار للرطل – 450 جراماً تقريبا، وكانت قد سجلت أدنى مستوى لها في شهر عند 2.3 دولار، بضغط نقص الإمدادات.

وأوضحت بيانات حديثة انخفاض مخزونات “أرابيكا” إلى أدنى مستوى لها في 23 عامًا عند 460387 كيسًا، كما خفضت وكالة المحاصيل البرازيلية تقديرات إنتاجها من أرابيكا لعام 2022 إلى 32.41 مليون كيس زنة 60 كجم، وكانت توقعات مايو قد بلغت 35.71 مليون كيس، وحسب منصة “تريدينج إيكونوميكس” فقد حدت الأحوال الجوية السيئة من إنتاج البن.

 

يشكل الطقس السيئ واحداً من المخاطر الكبيرة التي واجهت إنتاج البن

 

ويشكل الطقس السيئ واحداً من المخاطر الكبيرة التي واجهت إنتاج البن خلال العام الجاري، كما شهد العام الجارى  انخفاض صادرات البن من كولومبيا - ثاني أكبر منتج لحبوب أرابيكا في العالم بنسبة 21% على أساس سنوي، في أغسطس الماضى، وانخفضت بنسبة 7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام.

وتشير توقعات الأسواق إلى احتمال تداول البن عند 226.84 دولار للرطل بنهاية الربع الجارى، وأن ترتفع إلى 247 في غضون 12 شهرًا.  

وتعد قهوة أرابيكا المعيار العالمي لعقود القهوة الآجلة التي يتم تداولها في بورصة “إنتركونتيننتال”، وتمثل “أرابيكا” 75% من الإنتاج العالمي، ويتم زراعتها في الغالب في البرازيل التي تمثل 40% من إجمالي معروض البن في العالم.

فيما تمثل قهوة “روبوستا” النسبة المتبقية البالغة 25%، ويتم إنتاج أغلب الكميات التى تورد إلى جميع أنحاء العالم في فيتنام التي تمثل 15% من الإمداد العالمي، تليها أندونيسيا.

وتشمل قائمة المصدرين الرئيسيين: بيرو والهند وأوغندا وإثيوبيا والمكسيك وكوت إيفوار، وتعد “روبوستا” هي حبوب البن المشهورة في أوروبا، ثم قهوة الإسبريسو، بينما تحظى حبوب أرابيكا بشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضاً.. تعرف على واردات مصر من البن في شهر واحد

إقرأ أيضاً.. ارتفاع غير مسبوق.. تعرف على أسعار البن البرازيلي الجديدة

إقرأ أيضاً.. ارتفاع أسعار البن يثير قلق عشاق القهوة والتجار والمزارعين

كان محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية، قد كشف فى وقت سابق، أن الظروف المناخية السيئة، ستتسبب في الكثير من التغيرات الهائلة لا سيما بخصوص الزراعة والمحاصيل الزراعية.

 

خروج 50% من المناطق المشهور عنها زراعة القهوة

 

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أنه يتوقع خروج 50% من المناطق المشهور عنها زراعة القهوة خارج مناطق الانتاج، وذلك خلال سنوات قليلة.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الدراسات تشير إلى ترجع إنتاج القهوة في البرازيل بأكثر من 80%، قائلا: "400 مليار فنجان قهوة سنويا العائد منهم 500 مليار دولار،  تأثرت بشكل كبير بسبب الظروف المناخية".

وبين أن الدراسات كشفت أن هناك تأثيرات معقدة لظاهرة التغيرات المناخية على الكثير من نواحي الحياة كافة، خاصة المحاصيل الزراعية في كوكب الأرض التي تتأثر بالتغيرات المناخية بصورة كبيرة.