الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

رئيس "تويوتا" يشكك فى إمكانية حظر سيارات الوقود التقليدى بحلول 2035

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 07:31 م
أصول مصر

شكك أكيو تويودا، الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا، في إمكانية نجاح الولايات المتحدة فى تطبيق القرار الخاص بحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي في 2035.

شركة تويوتا تستثمر أكثر من 70 مليار دولار في السيارات الكهربائية

وأشار إلى وجود تحديات متعددة تواجه صناعة السيارات الكهربائية تجعل من الصعب تحقيق التحول الكامل سريعاً، كما تسعى الحكومة الأمريكية والحكومات الأوروبية.

جاءت تصريحات “تويودا” على خلفية زيارته للولايات المتحدة، ولقاءه مع تجار فى لقاء هو الأول له منذ 3 أعوام، وبسؤاله حول قرار ولاية كاليفورنيا بحظر سيارات محركات الاحتراق في 2035، قال إنه وفقاً لما نقله موقع MotorTrend فإنه من الناحية الواقعية يبدو من الصعب تطبيق هذا الأمر.

وتابع تويودا تصريحاته المُحبطة لمساعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن: لن يتكيف العالم بأسره في الوقت نفسه (مع السيارات الكهربائية) نحن في حاجة إلى حلول متعددة.

وأعرب بوضوح عن قلقه إزاء الحدود المحتملة لتوريد المواد الرئيسية مثل الليثيوم والنيكل المستخدمة في البطاريات، والتي قد لا تواكب النمو السريع في إنتاج السيارات الكهربائية عالمياً.

وكشفت شركة تويوتا أنها ستستثمر أكثر من 70 مليار دولار في السيارات الكهربائية على مدى السنوات التسع المقبلة، ومن المقرر أن تتوسع الخطط إلى نحو 70 طرازاً مكهرباً بحلول عام 2025 مع سبع سيارات هجينة، بما في ذلك سبع تحت العلامة التجارية bZ وذلك بحلول 2030، وسيكون لدى تويوتا 30 مركبة كهربائية، وهدف بيع 3.5 مليون مركبة كهربائية سنوياً، وحالياً أقل من 25% من المجموعة مكهربة، و22% منها هجينة.

تصريحات رئيس تويتا ليست الأولى من نوعها من شركة صناعة السيارات اليابانية الشهيرة، فقد سبقه رئيس المبيعات بتصريحات مماثلة، اعتبر خلالها أن سوق السيارات ليس جاهزاً من الناحية العملية للتحول إلى الكهرباء، بينما أكد مسؤولو بي إم دبليو أن سيارات الهيدروجين تبدو الخيار الأكثر منطقية للتحول من السيارات الكهربائية في ظل إمكانية اعتمادها على البنية التحتية الحالية لسيارات الوقود.

تويوتا تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب بطء خطواتها في التحول الكهربائي

ويُشار إلى أن تويوتا تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب بطء خطواتها في التحول الكهربائي على عكس المنافسين، وحتى الآن لديها سيارة كهربائية نقية واحدة في السوق، وتركز أكثر على السيارات الهجينة، لكن بحسب تأكيدات تويودا، فإن شركته ترى نفسها متجراً لتلبية احتياجات قاعدة مستهلكين متنوعة حول العالم، ولا يمكنها فقط اعتماد السيارات الكهربائية لشريحة معينة من المستهلكين.

إقرأ أيضاً.. على غرار «تويوتا».. «مازدا» تدرس وقف عمليات تصنيع سياراتها في روسيا