الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

صعود أسعار أسهم الطاقة 3% يقود مكاسب مؤشر «ستوكس 600» للشركات الأوروبية

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 08:27 م
أصول مصر

صعد مؤشر ستوكس 600 الأوسع نطاقا لكبرى الشركات الأوروبية  في ختام جلسة تعاملات اليوم الاثنين بأكثر من 0.7% بعد أداء ‏متذبذب في أولى جلسات الربع الأخير من العام الجارى وتعرضت أسهم الشركات الأوروبية لضغوط بسبب الخسائر التي تكبدتها نظيرتها الآسيوية ‏خاصة مع متابعة التحركات الملحوظة لسوق النفط.

مؤشر ستوكس 600 الأوروبى يرتفع بقيادة داكس الألماني

ولكن أسعار البترول كسبت حوالى 4% حتى ختام تعاملات فى البورصات الأوروبية الرئيسية ومنها لندن وفرانكفورت وباريس ومدريد.‏.

وكسب مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية ليقترب من  ‏‏391 نقطة ليعوض بعض الخسائر التي سجلها في بداية الجلسة والتي ‏تجاوزت 1.3%، وذلك بفضل الدعم الذى ناله من أسهم شركات الطاقة التي ارتفعت بنسبة 3.1% مع ارتفاع أسعار البترول ‏في حين انخفض قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 1.2%.‏

وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية حقق مكاسب فى بداية الأسبوع مع ارتفاع مؤشر داكس فى بورصة فرانكفورت فى ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد فى أوروبا بحوالى 0.8%  ليصل إلى حوالى 12 ألف و210 نقطة.

وزار أيضا مؤشر فاينانشيال تايمز ‏FTSE 100‎‏ للشركات البريطانية بنسبة 0.22% فى بورصة لندن ليقترب من  ‏‏6909 نقطة كما صعد مؤشر كاك 40 للشركات الفرنسية فى بورصة باريس ليتجاوز ‏‏5794 نقطة. ‏ومن المؤشرات الأوروبية الأخرى التى حققت مكاسب وساعدت على صعود مؤشر ستوكس 600 اليوم مؤشر بورصة اليونان الذى زاد بأكثر من 1.4% ومؤشر IBEX 35 الأسبانى الذى ارتفع بحوالى 1.3% ومؤشر بورصة ميلانو للشركات الإيطالية بما يقرب من 1.6% فى ختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع.

مؤشر ستوكس 600 الأوروبى يهبط بسبتمبر بسبب رفع أسعار الفائدة

وكانت أسعار الأسهم الأوروبية المدرجة على مؤشر ستوكس 600 صعدت في ختام تعاملات جلسة الجمعة 30 سبتمبر ولكنها سجلت خسائر شهرية بسبب الاضطرابات التي شهدتها الأسواق المالية العالمية على مدار الشهر بسبب قرارات البنوك المركزية التى رفعت أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المتزايد فى أنحاء العالم.

وواجهت السوق ضغوطاً منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير الماضى مما تسبب في هزة للمنطقة الأوروبية  بأسرها ودفع أسعار الغاز الطبيعى للارتفاع، الأمر الذي أدى إلى زيادة التضخم وأثار مخاوف من ركود تتسبب فيه قرارات البنوك المركزية بعد زيادة أسعار الفائدة لمكافحة الارتفاع القياسى فى أسعار المنتجات الاستهلاكية والسلع الخام .

تفاقم التضخم يقلص مؤشر ستوكس 600 للشركات الأوروبية بسبب الحرب الروسية 

وارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو بحوالى 10% خلال شهر سبتمبر الماضى على أساس سنوي في سبتمبر من 9.1% في أغسطس نتيجة تزايد أسعار الطاقة ولاسيما الغاز الطبيعى الذى يعانى من أزمة فى المعروض بسبب انقطاع توريده من روسيا  التى تتخذ تدابير انتقامية ردا على العقوبات التى فرضتها حكومات أوروبا وواشنطن بسبب غزوها لجارتها أوكرانيا منذ أكثر من 7 شهور.

و تفاقم معدل التضخم في منطقة اليورو ليرتفع فى سبتمبر للشهر الحادى عشر على التوالي حيث بدأت أسعار المستهلكين في المنطقة فى الصعود منذ نوفمبر 2021 وسجل التضخم ارتفاعًا في ألمانيا، أكبر اقتصاد في المنطقة ليزداد عن 10% في سبتمبر بعد أن سجل 8.8% في أغسطس ليسجل أعلى مستوى له منذ منتصف القرن الماضى.