الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«صندوق النقد»: التوصل إلى اتفاق مع مصر قريبًا جدًّا

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 12:30 ص
أصول مصر

كشفت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، توقيع اتفاقيات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس قريباً جداً، وأوضحت فى تصريحات لوكالة رويترز، إن الصندوق منخرط فى مناقشات متقدمة مع الدولتين.

 

مناقشات في مراحل متقدمة جداً لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء

 

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، يمكنني أن أؤكد أن هناك مناقشات في مراحل متقدمة جداً مع الدولتين لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء، ومن الصعب التنبؤ إن كان ذلك سيستغرق أياما أم أسابيع لكنه سيتم قريباً جداً.

وأضافت كريستالينا جورجيفا، أننا ننظر في أمر برامج كبيرة ويتم اتخاذ قرار بشأن الحجم عادة عبر المفاوضات، ويتم التوصل لاتفاق نهائي بشأنه مع السلطات، وأوضحت أن الركود العالمي يمكن تجنبه إذا اتسمت السياسات المالية للحكومات بالاتساق مع تشديد السياسة النقدية، ورجحت دخول دول في ركود العام المقبل.

 

أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة تضرب طبقات من المجتمع بشكل عنيف

 

وأشارت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولى، إلى أن السياسات المالية لا يمكن أن تظل كما هي في ظل تشديد السياسة النقدية، لأن أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة تضرب طبقات من المجتمع بشكل عنيف.

وأعلن صندوق النقد الدولي، مؤخراً، أن الحكومة المصرية بحاجة إلى اتخاذ مزيد من الخطوات لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، ورفع مساهمة القطاع الخاص، بالإضافة لتحسين الحوكمة وتقليص دور الدولة، حال أرادت البلاد الحصول على قرض جديد.

وحسب تقييم الصندوق لبرنامج القرض الأخير الذي حصلت مصر عليه عام 2020، فقد أكد أن اقتصاد البلاد ما يزال يعاني من عبء الدين العام المرتفع، وخدمة الديون، ومتطلبات التمويل، كما خفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام الجاري من 5 إلى 4.8 %، لكنه أشار إلى قدرة الحكومة المصرية على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي للبلاد رغم التحديات الدولية المتمثلة في وباء كورونا، وأخيرا الغزو الروسي لأوكرانيا، مشيراً إلى أن القرض الذي قدمه الصندوق للبلاد عام 2020 بقيمة 5.2 مليار دولار حقق هدفه الأساسي، وأن تنفيذ السياسة كان يتماشى بشكل عام مع أهداف برنامج القرض.

وتجري مصر منذ عدة أشهر مفاوضات مع الصندوق للحصول على تمويل جديد، يرجح خبراء أن تتراوح قيمته بين 5 و20 مليار دولار، ومن المقرر أن يساهم في سد الفجوة التمويلية لمصر من النقد الأجنبي.

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد الدولي: 345 مليون شخص يواجهون نقصًا غذائيًّا يهدد حياتهم