الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كريستالينا جورجيفا تتوقع نمو اقتصاد منطقة الخليج 6.5% العام الجاري

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 07:05 م
أصول مصر

 

أعلنت اليوم الثلاثاء كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي أنها تتوقع نمو اقتصاد منطقة الخليج بحوالى 6.5% خلال العام الجارى وبمايقرب من  3.6% في عام 2023  كما ترى أن ما يصل إلى 20 دولة، معظمها في أفريقيا، قد تحتاج إلى مساعدات طارئة لمواجهة أزمة الغذاء العالمية لدرجة أن مايزيد عن 141 مليون شخص بالعالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي بسبب التضخم الذى يتفاقم باستمرار بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا اتى دخلت شهرها الثامن.  

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في تصريح خاص لشبكة CNBC عربية إن النمو هذا العام في منطقة الخليج سيبلغ 6.5% وإن الصندوق وقع مذكرة تفاهم مع وزارة المالية السعودية لإنشاء مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي في السعودية.

    كريستالينا جورجيفا تخصص نافذة جديدة للاقتراض للتعامل مع صدمات الغذاء

ووافق صندوق النقد على تخصيص نافذة جديدة للاقتراض للتعامل مع صدمات الغذاء في إطار أدوات التمويل الطارئة الحالية لمساعدة البلدان المعرضة للخطر على التعامل مع نقص الغذاء وارتفاع التكاليف الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت جورجيفا إن ما بين 10 و20 دولة معظمها في أفريقيا، ستطلب على الأرجح مساعدات بموجب تلك النافذة وستكون مؤهلة للحصول على تمويل.

مديرة صندوق النقد الدولي : توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس سيتم قريباً جداً

 

وأشارت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي إلى أن توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس سيتم قريباً جداً  وأن الصندوق في مناقشات متقدمة مع الدولتين، حيث تعاني الحكومتان من أزمات اقتصادية تشكل ضغوطاً كبيرة على الماليات العامة.

وتابعت :"يمكنني أن أؤكد أن هناك مناقشات في مرحلة متقدمة جداً مع الدولتين لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء، من الصعب التنبؤ إن كان ذلك سيستغرق أياماً أم أسابيع، لكنه سيكون قريباً جدت وننظر في أمر برامج كبيرة، يتم اتخاذ قرار بشأن الحجم عادة عبر المفاوضات ويتم التوصل لاتفاق نهائي بشأنه مع السلطات فى مصر وتونس".

كريستالينا جورجيفا : 48 دولة منكشفة على تداعيات أزمة الغذاء العالمية

 

وأكدت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي على أن 48 دولة منكشفة على تداعيات أزمة الغذاء العالمية وأن الركود العالمي يمكن تجنبه إذا اتسمت السياسات المالية للحكومات بالاتساق مع تشديد السياسة النقدية، لكنها رجحت دخول عدة دول في ركود خلال العام المقبل مع استمرار ارتفاع أسعار المواد الخام ولاسيما البترول والغاز الطبيعى والمحاصيل الزراعية مثل القمح والذرة

 تكلفة المعيشة تضرب طبقات من المجتمع بشكل عنيف 

 

وأوضحت كريستالينا جورجيفا أن السياسات المالية لا يمكن أن تظل كما هي في ظل تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة لأن أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة تضرب طبقات من المجتمع بشكل عنيف.

ضرورة تحرك البنوك المركزية الكبرى بحسم  

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي خلال زيارة للسعودية إلى ضرورة أن تتحرك البنوك المركزية الكبرى بحسم لأن التضخم مرتفع جداً مما يضر بالنمو ويضر جداً بالفقراء، ليصبح التضخم ضريبة ثقيلة على الفقراء.                وترى كريستالينا جورجيفا أن السياسات المالية التي تقدم دعماً للجميع دون تمييز من خلال كبح أسعار الطاقة وتوفير الدعم على السلع تعمل ضد أغراض السياسة النقدية.                وقالت بعد أن شاركت في مؤتمر عن الأمن الغذائي في العاصمة السعودية الرياض "لديك سياسة نقدية تضغط على المكابح وسياسة مالية تضغط في اتجاه زيادة السرعة".